منتديات أهــل حديثه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أهــل حديثه

اهـلا ومرحبا بـك يـا زائر في مـنـتـديــات اهل حديثه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ** قصة حجرة دجلة والفرات .** ...

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قطر الندى
مشــرفه عــــامه
مشــرفه عــــامه
قطر الندى


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 10530

النقاط : 1191

شكر العضو : 22

سـجل فــــي : 28/06/2009

** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... Empty
مُساهمةموضوع: ** قصة حجرة دجلة والفرات .** ...   ** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... Emptyالخميس يوليو 25, 2013 5:15 am

** قصة حجرة دجلة والفرات .** .....






:: .. ::




كان السيد فرات نصرانيا يعيش في العراق ويعشق أرضه غاية العشق ، وكذلك كان صديقه المخلص دجلة ، فقد كانا لا يفترقان إلا ناذرا فحتى عملهما كان متشابها فقد كانا فلاحين يخدمان أرضهما بكل حب وتفاني .




وكان فرات نصرانيا لا يزال يفتخر بنصرانيته ويمجدها ، ولكن صديقه دجلة ما فتئ يذكر له عيوب طريق النصرانية وأن الإسلام هو المنهج الصحيح ، وكانا غالبا ما يتجادلان غير أن الجدال لم يكن ليفسد عليهما صداقتهما ، وفي يوم من الأيام وبينما كانا يجلسان وسط النخيل احتدم الجدال بينهما فقال دجلة لصديقه فرات : إن المتتبع لأناجيل النصرانية وما ألحق بها من رسائل يتبين له أنها لم تنسب الى المسيح تعبيرا يتبث قيامه بباء كنيسة مما تعارف عليه النصارى بأنه مكان العبادة وبالتالي فلم يتعبد المسيح طيلة حياته أو مدة دعوته في كنيسة من هذه الكنائس .




فرد عليه فرات متعجبا : وما هو دليلك يا بطل على ذلك ؟.




فأجابه دجلة وهو يحمل الإنجيل بين يديه : أما الثابت منه فهو أنه كان يعلن دعوته ويبلغ رسالته في مجامع –أي معابد الإسرائيليين – وهو ما غلب على تسميتهم باليهود بوصفه رسولا خاصا إليهم ، ولنستدل على ذلك بالنصوص الآتية على سبيل المثال : يقول متى في إنجيله : -وكان يسوع يطوف كل الجليل يعلم في مجامعهم و يكرز ببشارة الملكوت ، ويشفي كل مريض وكل ضعيف في الشعب فداع خبره في جميع سورية فأحضروا إليه جميع السقماء المصابين بأمراض أوجاع مختلفة والمجانين والمصروعين والمفلوجين ، فشفاهم فتبعته جموع كثيرة من الجليل والعشر المدن وأورشلين واليهودية ومن عبر الأردن * انظر الإصحاح الرابع من إنجيل متى عدد 23-25 وكلمة يسوع تعني عيسى او المسيح .




فقال له صديقه فرات : لكن اليهود رسولهم هو موسى أليس كذلك ؟.




فرد عليه دجلة: نعم هذا صحيح لكن السيد المسيح قد تضطره الظروف الى إلقاء تعاليمه في الجبل لكنه ينبه المجتمعين لدعوته انها مكملة لدعوة موسى عليه السلام ، وليست ناقصة لها – وأي نقص لدعوة موسى وديانته لا يكون بإنشاء مكان للعبادة مستقل عن معابد اليهود وهياكلهم يشر الى ذلك قوله:*لا تظنوا أني جئت لأنقض بل لأكمل فإني الحق أقول لكم الى أن نزول السماء والأرض لا يزول حرف واحد او نقطة واحدة من الناموس * أنظر إنجيل متى في الإصحاح الخامس عدد:17-18 وكلمته ناموس تعني شريعة موسى عليه السلام وكتابه التوراة .




فرد عليه في الحين فرات قائلا : ولكن تلامذته كانوا يبلغون عنه دعوته الى كل الناس بلا استثناء ؟




فأجاب دجلة : هذا غير صحيح يا صديقي العزيز فقد كان يؤكد على تلاميذه حين يرسلهم لإبلاغ دعوته بأنها خاصة باليهود فقط لذلك يقول عنه متى في إنجيله :*ثم دعا تلاميذه الإثنى عشر وأعطاهم سلطانا على أرواح نجسة حتى يخرجوها ويشفوا كل مرض وكل ضعف .هؤلاء الإتنا عشر أرسلهم يسوع وأوصاهم قائلا:* إلى طريق أمم لا تمضوا او إلى مدينة للسامريين لا تدخلوا –بل إذهبوا بالحرى الى خراف بين إسرائيل الضالة *إنجيل متى الإصحاح العاشر عدد : 1-5.




فرد عليه فرات في تعجب قائلا له : ما هذا الذي تقوله يا صديقي دجلة ، ألم يدخل يسوع أورشليم !؟.




فأجابه دجلة في هدوء قائلا : ياصديقي الغالي لما أراد يسوع الإنتقال من الجليل الى اورشليم القدس لإعلان كهنتها بدعوته ورسالته دخل الى هيكل عبادة اليهود يشير الى ذلك قوله:*ولما دخل اورشليم ارتجت المدينة قائلة من هذا ؟ فقالت الجموع هذا يسوع النبي الذي ناصرة الجليل ودخل يسوع الى هيكل الله ، واخرج جميع الذين كانوا يبيعون ويشترون في الهيكل وقلب موائد الصيارفة وكراسي باعة الحمام ، وقال لهم مكتوب بيتي بيت الصلاة يدعى وانتم جعلتموه مغارة لصوص * إنجيل متى في الإصحاح الحادي والعشرين عدد:10-11-12-13. وهيكل الله كان معبد اليهود الكبر في مدينة القدس بناه نبي الله سليمان عليه السلام ، وقد دمره أعداء اليهود من البابليين والرومان في فترات عدة إنتقاما من اليهود .




وهكذا يتبين لك ياصديقي العزيز ان المسيح عليه السلام لم ينشئ أية كنيسة كما أن الكاتبون النصارى قد وصلوا الى نتيجة تشير الى ان المسيح كان يبشر ويترقب حلول مملكة الله الوشيكة ، ومن شأن هذا الأمر ان ينفي من منطقه كل فكرة تتعلق بالتنظيم الدنيوي لأتباعه .




فرد عليه فرات وهو يبتسم : ياصديقي الغالي دجلة ألم تقل تلامذته الإثنا عشر ، فرما هو لم يقم بذلك إلا ان تلامذته فعلوا ؟.




فأجابه دجلة مبتسما ايضا : ياصديقي إن زعمك هذا بان المسيح اعطى لحوارييه سلطة ما فهذا محل جدل الى اليوم - وعلى افراض إحتماله –لا ثبوته فإنه لا يتعدى ان يكون المسيح قد منحهم بعض ما أوتي من سلطان التبشير بالتوبة –وبحلول مملكة الله لكنه البتة لم يصنع لهم أساقفة او قساوسة ،حيث لم يكن هو في حاجة الى هذا إطلاقا – انظر إلى قوله *ولما كان وحده سأله الذين من حوله مع الإثنى عشر عن المثل فقال لهم قد أعطى لكم ان تعرفوا سر ملكوت الله * أنظر إنجيل مرقص في الإصحاح الرابع عدد 10 .11.




كما ورد في إنجيل لوقا قوله:* وعلى اثر ذلك كان يسير في مدينة وقرية يكرز ويبشر بملكوت الله ومعه الإثنا عشر* إنجيل لوقا الإصحاح الثامن عدد1.




فرد عليه فرات متهكما يا صديقي انت تبالغ كثيرا في قولك هذا ،وما يدريك ان الحواريين لما توفي السيد المسيح قد قاموا بإنشاء الكنائس وتزيينها ؟.




فأجابه دجلة وهو يغلق الإنجيل ان الدارس لما قام به الحواريون من اعمال ، فإنه لا يجد انهم فكروا في انشاء اية كنيسة فقد ظلوا على إخلاصهم للدين اليهودي وداوموا بكل دقة على شعائر عبادته ، لأنهم كانوا مؤمنين بان المستقبل سيكون لمملكة الله لتي بشر بها المسيح وليس لكنيسة ما .




فرد عليه فرات وهو يمسك الإنجيل من بين يدي دجلة ويفتحه : يا صديقي يوجد نص عن الكنيسة في إنجيل متى يؤكد خطأ ما تفضلت به منذ قليل ، فقد اورد متى في إنجيله النص الآتي بين المسيح وبين بطرس الحواري :*وأنا أقول لك أيضا أنت بطرس وعلى هذه الصخرة ابني كنيستي وأبواب الجحيم لن تقوى عليها *أنظر إنجيل متى الإصحاح 16 عدد18.




فأجابه دجلة في غير تردد : يا صديقي الغالي ان المتأمل لهذا النص يجد ان المسيح كأنه تنكر لرسالته التي جاء بها لبني اسرائيل لأن رسالته كانت التبشير بقرب حلول مملكة الله ، هذا من ناحية من ناحية اخرى ، فإن النص يفيد ان المسيح سيبني كنيسة وقد انتهى المسيح عليه السلام من هذه الأرض ولم يبن تلك الكنيسة على الإطلاق مما يؤكد شدود النص المشار إليه وتعارضه مع رسالة المسيح يضاف الى ذلك فإن لفظ الكنيسة لفظ يوناني لأنها نشأت أساسا في ربوع العالم اليوناني والمسيح لم يظهر في بلاد اليونان ولم يتعلم اللغة اليونانية فعلماء الأديان يقررون ان فكرة إنشاء كنيسة إنما نشأت في ربوع العالم اليوناني بعيدا عن ارض فلسطين التي نشأ فيها المسيح وبشر فيها برسالته بلغته التي كانت الآرامية .




ويقولون ان اليهود المغتربين في مهاجرهم قد طردوا أتباع المسح من معابدهم اليهودية ، سواء كان هذا التابع يهوديا في اصله ام غير يهودي ، أي من الأمم غير اليهودية فتكون من هؤلاء الأتباع المطرودين من معابد اليهودية لاتباعهم المسيح مع اولئك الوثنيين اليونانيين الذين طردوا هم كذلك من معابد الوثنيين لاتباعم المسيح –كونوا جميعا تجمعا حول عبادة واحدة ،تمجد المسيح –عبادة لا تعدوا ن تكون بدائية .




ويقول الأستاذ الدكتور ثروت أنيس الأسيوطي :




1.ان لهب الاضطهاد استمر على النصارى ثلاثة قرون من قبل حكام الإمبراطورية الرومانية – يثور ويخمد مثل حمم لبركان وفقا لظروف الإمبراطورية ونشاط حكامها .




2 .ولقد اعتصم النصارى بالمغارات الصخرية في جوف الأرض لأداء شعائرهم الدينية بعيدا عن اضطهاد الرومان .




3. ان فكرة إنشاء الكنائس ليس لها أي أساس عقائدي في ملة النصرانية الحقة التي جاء بها المسيح عليه السلام بل هي من إبتداع وإختراع بولس الذي لم ير المسيح عليه السلام ولم يؤمن به ، بل كان عدوا له ولحوارييه وتلامذته ،وبعد ذهاب المسيح من هذا العالم زعم لهؤلاء التلاميذ انه رأى المسيح وأنه آمن به ، ثم لما إطمأنوا إليه اخذ يبث من التعاليم ما ينقد دعوته ويتعارض مع ما يتلقاه هؤلاء التلاميذ من المسيح عليه السلام ..




ويقول شارل جن بيير :أن فكرة الكنيسة انطوت على فكرة الإجتاع الأخوي ،وفي هذه الحالة سمى أتباع المسيح أنفسهم بالقديسين وضلت الكنيسة في نشأتها بهذا المفهوم الذي لم يتعد طور الأخوة بين المؤمنين المحليين بالمسيح دون أن يظهر ما يسمى بكنيسة الله في ميدان مادي ملموس -ولا تزال فكرة إنشاء الكنائس الخاصة غامضة كل الغموض لعدم وجود أدلة كافية عن ظروف نشأتها لأنها نشأت في أحضان الإرهاب السياسي والاضطهاد الحكومي الشعبي ،ويمكن القول افتراضا أن جماعات قامت باسم التعاون بين صغار الناس وكان للجماعة مدير منتخب وصندوق تموله الإشتراكات ويشرف عليه مندوب خاص ، فلعل هذا النظام قد أخذت به الجماعات الدينية النصراني المتناثرة فأنشئوا نظاما إداريا للكنيسة تطور فيما بعد الى ما يعرف بالقسيس –والأسقف والشمس –وهو لفظ سرياني يعني المعاون وقد ظهر ذلك في القرن الأول الميلادي – ثم تطور فيما بعد الى نظام متكامل معقد فرضته ظروف كثيرة من اختلاف القساوسة في العقيدة –وتحمسهم لأوطانهم –وشراهتهم في جمع المال وتنافسهم على السلطات .




فرد عليه فرات قائلا :لكنك نسيت يا صديقي المفكر الكبير ان للكنيسة نظاما خاصا ورجالا خاصين فمن أين كان لهم ذلك ؟.




فأجبه دجلة قوله: ان جيرالد ليبيري وهو من كبار مفكري الغرب في كتابه ديانات العالم عن النصرانية ، أن الكنيسة قد استعارت من الرومان أوضاع رجال الدين وتوزيع السلطات طبقا للآتي :




أولا: في خلال القرن الأول للنصرانية كانت هناك تنظيمات قليلة في الكنيسة لأن النصارى كانوا ينتظرون عودة المسيح ليقود حياتهم –ومن هنا كانت كل كنيسة لها رئيس مؤقت كان يلاحظ في كبر السن –وإسمه مستعار ن اليونانية وهو الرجل الشيخ .




ثانيا : فلما لم يعد المسيح وكانت الكنيسة قد عظمت وكثر أتباعها بدأ النصارى يرتبون لها نظاما أكثر دقة ودواما تنحصر فيما يلي :




1. أصبح للكنيسة رجال منقطعون لها ولا عمل لهم سواها –وكل منهم يسمى قسيسا او رجل دين.




2. أطلق هؤلاء المنقطعين رجال الدين للتمييز بينهم وبين العلمانيين غير المنقطعين لخدمة الدين .




3 .كبير القسس في كل مدينة أطلق عليه اسقف أومطران .




4 .الأساقفة في المدن الرئيسة اطلق على كل منهم رئيس الأساقفة في دائرته .




5. من بين رؤساء الأساقفة ارتفع خمسة الى مكان اسمى – وأصبح لهم نفوذ كبير وأخذ كل منهم لقب بطريق –وهؤلاء هم رؤساء الأساقفة في المدن التالية*انطاكية –وبيت المقدس-الإسكندرية –والقسطنطينية وروما * فأربعة من هؤلاء في الشرق وواحد فقط في الغرب .




6. قبل القرن الحادي عشر كان كل من الأساقفة ورؤساء الأساقفة يطلق عليه لقب *بابا* ولكن منذ القرن الحادي عشر في عهد البابا جريجوري السابع حاول ان يختص بهذا اللقب رئيس أساقفة روما لكن ينازعه حاليا بطريك الإسكندرية ،إذ أمر أتباعه بمناداته بلقب بابا الإسكندرية .




7 وبفعل نفوذ بابا روما اصدر الإمبراطور الروماني في سنة 445 ميلادية قرارا بجعله رئيسا عاما للكنائس النصرانية –وقد تمكن باباوات روما وقتئذ من الإستيلاء على السلطة السياسية هناك –وظل السلطان السياسي في يد هؤلاء الباباوات مدة اثنى عشر قرنا كونت فيها الكنيسة هناك من نفسها دولة وساعدها في ذلك نفوذها وغناها :




أ . فأذاعت كنيسة روما ان مكانتها أسمى من مكانة الملوك والأباطرة .




ب. وان البابا له السيادة العليا في القضاء والإدارة .




ج. وانه المشرع والمفسر النهائي للكتاب المقدس .




د. وانه مالك مفاتيح الرحمة وباب السماء .




فجبت الكنيسة النصرانية وسيطرت على القضاء –واستعملت حق الحرمان كأكبر عقوبة تنزلها بمخالفيها –واستصدرت قانونا جديدا عكف على إعداده عدد كبير من القسس واصبح يعاقب بمقتضاه القسس إذا أخطأوا كما يعاقب بمقتضاه جميع المذنبين في حق الكنيسة كالمنشقين والمارقين و الفساق والذين يدنسون الأشياء المقدسة بدنس .




واصبحت الكنيسة تمثل الغنى والترف وكان غناها من إيراد الممتلكات الواسعة التي كانت تمتلكها من الوصايا التي طالما كان يدونها الناس للكنيسة قبل موتهم لتضمن لهم نعيما في الحياة الآخرة .




وبالتالي أصبحت الكنيسة مركز نشاط اجتماعي فأشرفت عل المدارس والمستشفيات ووزعت الصدقات وسيطرت على الجامعات ودور النشر .




واجتمع في الكنيسة جميع شؤون الأسرة كالزواج والطلاق وقيد المواليد والوراثة والوصايا وأصبح للكنيسة سعات يجمعون لها الأخبار ويبلغون عنها التعليمات ،وعد رجال الكنيسة أنفسهم ممثلين لله في الأرض ، فأخذوا حق قيادة أفكرا الناس وإعمالهم ،وأعلنت الكنيسة بقوة انها تسيطر على باب الله وانها منفذ الرحمة ، وبهذا أبرزت خطر الحرمان الذي هو حاجز بين المحروم وباب السماء .




وجبت هذه المكانة التي استمتع بها رجال الكنيسة كثيرا من الناس ليدخلوا الكنائس ولينصتوا الى رجالها لينعموا بهذا النفوذ ،وقد استطاع كثير منهم ان يحققوا أملهم وان يصيروا من رجال الكنيسة ، وتسبب عن ذلك ان أصبح هناك عدد كبير من الجهلة محسوبين في عداد رجال الدين ،ولما إزدادت قوة الكنيسة وأهميتها ازدادت طقوسها المقدسة عددا وتنوعت هذه الطقوس وامتدت لها يد الحبك والزخرفة .




وتدخلت هذه الطقوس او هذه الأسرار في كل شيء من حياة الإنسان النصراني وبعد موته ، ثم أنقصت الكنيسة تلك الطقوس الى سبعة هب على الترتب التالي :




1. تعميد الأطفال عقب ولادتهم لتمحي عنهم آثار الخطيئة الأصلية –خطيئة آدم في زعمهم-




2 .العشاء الرباني وهو يكون بالماء او الخمر ومعه الخبز الجاف .




3.الإعتراف ويتبع الإعتراف الغفران –المذنب المعترف بخطيئته أمام القسيس-.




4. حضور القسيس عند الموت ليمسح المريض المشرف على الموت بالزيت .




5حضور القسيس عند الزواج ليقيم وحدة بين الرجل و المرأة.




6. الميرون وهو المزيج من العقاقير عليه بقايا تحررت كما يدعي رجال الكهنوت من الدهن الذي صنعه الرسل ولا يمسح به إلا الكهنة.




7.الكهنوت –معناه السر الذي يحصل الإنسان به على النعمة التي تؤهله لأداء رسالة المسيح بين البشر فيعين بين الكهنة –والرسل هم الذين أخذوا هذا السر المقدس من المسيح وكذلك الأسرار الستة الأولى –على حد قولهم-.




8. السر الثامن وتنفرد له الكنيسة الكاثوليكية وهو عصمة بابا روما واستحالة ارتكابه الإثم او الخطيئة لأن الروح القدس ينطق من خلاله بوصفه خليفة بطرس الرسول *ويبدوا أن هذا السر لم يعد قاصرا على باب روما وحده بل تعداه إلى باقي البطارقة فزعموا العصمة لأنفسهم بفعل هذا الروح القدس*.




رد فرات على صديقه وهو يقف مندهشا من كلامه : لقد أدهشتني يا صديقي الغالي بكل هذه المعلومات التي لم أكن أعرفها من قبل عن ديني ،وأنا ممتن إليك كثيرا بارك فيك الرب ،ولكن يا صديقي أريد أن تجيبني على هذا السؤال :لماذا كلفت نفسك كل عناء البحث ذاك؟.




فأجابه دجلة بعد أن وقف بجانيه ووضع يده على كتفه :فعلت كل ذلك وأكثر منه لأن الله أوصانا على لسان رسوله محمد صلى الله عليه وسلم بأهمية القراءة فكانت أول كلمة من الله إلى رسوله محمد عليه الصلاة والسلام هي *اقرأ*، وقلت كل ذلك لأنني أحبك ياصديقي وبحثت عن أجمل هدية أقدمها إليك فلم أجد أجمل من الإسلام ،ولأن الله سبحانه وتعالى لما أرسل رسوله محمد صلى الله عليه وسلم أرسله الى الناس كافة بعقيدة الإسلام وأمره بأن يبلغ أهل الكتاب من النصارى في مشارق الأرض ومغاربها ألا ينقادوا لشهوات الأحبار والرهبان فيما ابتدعوه قديما من نضم كنسية وما رسموه من تقاليد كهنوتية فهم قد ضلوا من قبل فشرعوا من الدين ما لم يأذن به الله فأضلوا كثيرا ممن اتبعوهم دون روية أو تفكير ،وما عليهم إلا تلبية دعوة الحق ألا و هو الإسلام فهو يدعو إلى جادة الطريق الذي لاعوج فيه ولا التواء ولا مغالاة قال تعالى:* قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ غَيْرَ الْحَقِّ وَلاَ تَتَّبِعُواْ أَهْوَاء قَوْمٍ قَدْ ضَلُّواْ مِن قَبْلُ وَأَضَلُّواْ كَثِيرًا وَضَلُّواْ عَن سَوَاء السَّبِيلِ*سورة المائدة77.




كما حذرهم القرآن الكريم بان في قيامهم بطاعة رهبانهم وأساقفتهم فيما لم يحله الله وشرعه وفي كراهيتهم لدعوة الإسلام إثم كبير بل وإشراك بالله يقول جلت كلماته:



1. *اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِّن دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُواْ إِلاَّ لِيَعْبُدُواْ إِلَهًا وَاحِدًا لاَّ إِلَهَ إِلاَّ هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ *سورة التوبة31.
2. ولقد كشف القرآن الكريم سوء أخلاق أولئك الرهبان حتى يعلم أتباعهم أنهم غير جديرين بتقديسهم لهم والأخذ عنهم ، فهم يأخذون من هؤلاء الأتباع الضرائب والمكوس باسم الكنائس ، ويستولون عليها لشهواتهم وأغراضهم ويكنزونها ولا يكتفون بذلك بل يصدون أتباعهم ويمنعونهم عن الدخول في دين الإسلام وإتباع ما أرسل به النبي محمد صلى الله عليه وسلم من عقيدة وأحكام يقول تعالى * يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِنَّ كَثِيرًا مِّنَ الأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلاَ يُنفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ *التوبة34.




واستمر الصديقين في سيرهما بين النخيل الخضراء متعانقين والشمس أوشكت على الغروب لكن قبل أن يفترقا قال دجلة لصديقه فرات :أنا أحبك يا صديقي العزيز ولقد بحثت لك عن أجمل هدية فلم أجد أجمل من الإسلام فهل تقبل مني هذه الهدية ؟.




رد عليه فرات سوف أفكر في الموضوع وغدا سأرد عليك الجوال .




وابتسم دجلة لكلام صديقه وقبله في جبينه وقال له : أنا احبك وسأحبك طول عمري حتى ولو لم تقبل الهدية ،لكن إذا قبلتها فسأحبك أكثر وسنبقى أنا وأنت مدة أطول ، ما رأيك يا صديقي الغالي أن ترتدي لباسا ابيض إذا كنت موافقا على الهدية حتى أفرح برؤيتك ويهدأ بالي ؟.




فأجابه فرات وهو ينصرف إلى بيته بعدان ودعه : قلت لك غدا ستسمع الجواب مني فلا تستعجل يا صديقي ! ! .





ترى بماذا سيجيب فرات صديقه دجلة في الغد ؟




وهل سيرتدي اللباس الأبيض كما طلب منه صديق؟.




ذلك ما سنتعرف عليه إن شاء الله تعالى في الحجرة الثانية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
منتدى الترحيب والمناسبات
منتدى الترحيب والمناسبات
نور


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 3321

النقاط : 390

شكر العضو : 12

سـجل فــــي : 12/08/2009

** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** قصة حجرة دجلة والفرات .** ...   ** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... Emptyالخميس يوليو 25, 2013 6:03 am

بارك الله فيك وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لحن الحياة
عضو ماسي
عضو ماسي
لحن الحياة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 1282

النقاط : 27

شكر العضو : 0

سـجل فــــي : 16/08/2012

** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** قصة حجرة دجلة والفرات .** ...   ** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... Emptyالسبت يوليو 27, 2013 2:21 pm

بارك الله فيكي وجزاكي خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت الاسلام
عضو ماسي
عضو ماسي
بنت الاسلام


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 1444

النقاط : 142

شكر العضو : -1

سـجل فــــي : 15/08/2012

** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** قصة حجرة دجلة والفرات .** ...   ** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... Emptyالخميس أغسطس 01, 2013 1:15 am

جزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
مشــرفه عــــامه
مشــرفه عــــامه
قطر الندى


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 10530

النقاط : 1191

شكر العضو : 22

سـجل فــــي : 28/06/2009

** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** قصة حجرة دجلة والفرات .** ...   ** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... Emptyالإثنين أغسطس 12, 2013 9:21 pm

شكرا عالمرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر الجنة
عضو ماسي
عضو ماسي
عطر الجنة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 2389

النقاط : 120

شكر العضو : 0

سـجل فــــي : 12/07/2013

** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** قصة حجرة دجلة والفرات .** ...   ** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... Emptyالخميس أغسطس 15, 2013 6:52 pm

** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... H5R82524
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
منتدى الترحيب والمناسبات
منتدى الترحيب والمناسبات
نور


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 3321

النقاط : 390

شكر العضو : 12

سـجل فــــي : 12/08/2009

** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** قصة حجرة دجلة والفرات .** ...   ** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... Emptyالخميس أغسطس 15, 2013 7:22 pm

** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... H5R82524
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عطر الجنة
عضو ماسي
عضو ماسي
عطر الجنة


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 2389

النقاط : 120

شكر العضو : 0

سـجل فــــي : 12/07/2013

** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... Empty
مُساهمةموضوع: رد: ** قصة حجرة دجلة والفرات .** ...   ** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... Emptyالخميس أغسطس 15, 2013 8:14 pm

** قصة حجرة دجلة والفرات .** ... H5R82524
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
** قصة حجرة دجلة والفرات .** ...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أهــل حديثه :: ๑۩۞۩๑ المنتديات الإسلامية ๑۩۞۩๑ :: منتدى القصص الاسلاميه-
انتقل الى: