| المنافسة الاولى | |
|
+8لؤلؤة الايمان نور القلب الحزين The prince الف»-(¯قناص القلوب¯)-»ارس سنفورة حديثه نواعير الفرات نور الشمس 12 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نور الشمس المديره العامه
الجنس :
عدد المساهمات : 7841
النقاط : 1289
شكر العضو : 52
سـجل فــــي : 27/06/2009
| موضوع: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 7:31 am | |
| عن عمر رضي الله عنه قال "بينما نحن جلوس عند رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم إذ طلع علينا رجل شديد بياض الثياب شديد سواد الشعر لا يرى عليه أثر السفر ولا يعرفه منا أحد حتى جلس إلى النبي صلى الله عليه وسلم فأسند ركبتيه إلى ركبتيه ووضع كفيه على فخذيه قال يا محمد أخبرني على الإسلام فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت إن استطعت إله سبيلا قال صدقت قال فعجبنا له يسأله ويصدقه قال فأخبرني عن الإيمان قال أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر وتؤمن بالقدر خيره وشره قال صدقت قال فأخبرني عن الإحسان قال أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك قال فأخبرني عن الساعة قال ما المسؤول عنها بأعلم من السائل قال فأخبرني عن أماراتها قال أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان قال ثم انطلق فلبثت مليا ثم قال لي يا عمر أتدري من السائل قلت الله ورسوله أعلم قال فإنه جبريل أتآكم يعلمكم دينكم" رواه مسلم
........
هذا الحديث صحيح رواه مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه
الاسئلة هي
1- الدروس المستفادة من هذا الحديث ؟- 2- ما امارات الساعة المذكورة في الحديث وما المقصود بامارات الساعة ؟ 3- ما المقصود بـ تلد الامة ربتها ؟
..........
هذا الموضوع خاص بالمسابقة لا نريد ردود مطولة ونسخ ولصق بل نريد التركيز ومعرفة ما هو مضمون الحديث لكي تعم الفائدة للجميع يحق لكم الان الرد على الموضوع والاجابة على الاسئلة ونقطة الفوز تحسب للفريق الاكثر تواجداً وللاجوبة الاكثر تركيزا .. ربما سأطرح اسئلة اخرى لهذا الموضوع لذا الفت انتباهكم للعودة الى هذا الموضوع من جديد حتى يستفاد كل عضو مما طرح العضو الاخر
... تحيتي
| |
|
| |
نور الشمس المديره العامه
الجنس :
عدد المساهمات : 7841
النقاط : 1289
شكر العضو : 52
سـجل فــــي : 27/06/2009
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 7:38 am | |
| ان اردتم اجيبوا عن سؤال تلو الاخر في اكثر من رد
لستم مجبورين على الاجابة الكاملة جملة واحدة
لكن تبقى لكل اجابة نقطة محددة
عدل سابقا من قبل نور الشمس في الإثنين يوليو 22, 2013 10:43 am عدل 1 مرات | |
|
| |
نواعير الفرات نائب المدير العام
الجنس :
عدد المساهمات : 8158
النقاط : 824
شكر العضو : 22
سـجل فــــي : 11/07/2009
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 7:49 am | |
| الجواب الثالث
أن تلد الأمة ربتها هذا من أشراط الساعة، ووقع هذا بكثرة في زمن العباسيين ومن بعدهم. وفيه إشارة إلى كثرة اتخاذ السراري, فإن الأمة لما توطأ, فإن السيد يجوز لها أن يبيعها. لكن لما تلد تسمى أم ولد, فإن أصبحت أم ولد فلا يجوز للسيد أن يبيعها فالذي يعيق هذه الأمة ابنها, فأصبح ابنها كأنه سيدها, فهو الذي منعها من البيع. | |
|
| |
سنفورة حديثه مشــرفه عــــامه
الجنس :
عدد المساهمات : 10603
النقاط : 1793
شكر العضو : 35
سـجل فــــي : 05/07/2009
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 7:56 am | |
| وانا راح احل الثالث
المقصود بارك الله فيك ان تلد العبده الأمه التي تباع وتشترى بعد ان تلد ممن اشتراها لانها تعتبر من ما ملكت ايمانكم تلد بنت او ولد فينسب الى ابيها فتصبح البنت او الابن من هذه العبده سيده لامها لان الابن يقوم مقام الاب ارجواء ان اكون قد وفقت في ايصال المعلومه
عدل سابقا من قبل سنفورة حديثه في الإثنين يوليو 22, 2013 8:00 am عدل 3 مرات (السبب : حدث خطأ) | |
|
| |
الف»-(¯قناص القلوب¯)-»ارس مشــرف عــــــــام
الجنس :
عدد المساهمات : 1442
النقاط : 203
شكر العضو : 6
سـجل فــــي : 20/08/2009
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 8:03 am | |
| السلام عليكم بارك الله بك على هذه الموضوع العطر
جاء معنى ان تلد الامه ربتها ان تلد الامه من اسيادها كما جاء في الخلافه العثمانيه فيصبح ابنها سيد عليها
او في معنى ثان ان تلد من سيدها فيقوم ببيع ابنها ويقوم الابن بشرائها ويصبح سيدها وهوه لايعرف انها امه
والله اعلم بالصحيح والسلام عليكم | |
|
| |
سنفورة حديثه مشــرفه عــــامه
الجنس :
عدد المساهمات : 10603
النقاط : 1793
شكر العضو : 35
سـجل فــــي : 05/07/2009
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 8:09 am | |
| س2 من امارات الساعه
ان تلد الأمة ربتها
وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان
ومعنى اماره او امارات هو علامات اوعلامه
| |
|
| |
الف»-(¯قناص القلوب¯)-»ارس مشــرف عــــــــام
الجنس :
عدد المساهمات : 1442
النقاط : 203
شكر العضو : 6
سـجل فــــي : 20/08/2009
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 8:11 am | |
| اما امارات الساعه فمعناها والله اعلم هي اشراطها وهي الصغرى والكبرى | |
|
| |
The prince منتدى الفوتوشوب
الجنس :
عدد المساهمات : 4866
النقاط : 519
شكر العضو : 14
سـجل فــــي : 25/07/2010
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 8:42 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
جواب السؤال الاول
الحمدلله رب العالمين وبه نستعين وما توفيقي الا بالله رب العالمين اما بعد ....
فالبنسبة لحل السؤال الاول الا وهو يطلب منا الدروس المستفادة في هذا الدرس .
فقد جاء في الحديث اعلاه عن النبي ((صلى الله علية وسلم)) حيث ذكر الرسول الكريم
مجيبا على اسئلة جبريل ((علية السلام)) .. ذكر اركان الاسلام وذكر اركان الايمان وذكر صفة الاحسان وذكر ايضا
بعضا من علامات الساعة ..
فحسب ما فهمت من الحديث وبعض الدروس التي استنتجتها ..
ان الله تعالى اراد بارسال جبريل وسؤاله للنبي
ان يبين للناس اهمية وضرورة ما ذكر من اركان ومعاني في جواب الرسول الكريم
حيث تعد اركان الاسلام والايمان
هي الاساس الاول للدين فأن غاب احدها بطل او اختل اسلام المرء
وذكر ما ذكر عن الاحسان الا وهو طاعة الله سراً وعلانية
وليس الاسلام به امام الناس وعصيانة في الخفية
لان الله جل جلاله يرى ويسمع كل شيء سبحانة وتعالى
وجاء في الحديث ايضا سؤال عن الساعة والتي علمها عند الله وذلك ليبين قربها وليتعظ الناس ويؤمنو بها لانها اتية لا محاله
وبين احدى علاماتها وجاءت باسم "امارتها"
وهي أن تلد الأمة ربتها وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان
فهذه العلامة بالذات خصها الرسول ((((والله اعلم )))) لان التطاول في البناء جاء في جدال بين العلماء فقد اختلف أهل العلم في حكم التطاول في البناء والتوسع فيه وزخرفته ؛ فمنهم من يحرمه، ومنهم من يجيزه
فالرسول الكريم اراد ان يذكر هذه العلامه لانها من اكثر العلامات الغير واضحة في تفسيرها ...والله اعلم .. ...............
| |
|
| |
القلب الحزين مشــرف عــــــــام
الجنس :
عدد المساهمات : 11340
النقاط : 1022
شكر العضو : 7
سـجل فــــي : 20/08/2011
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 9:21 am | |
| 2
- امارات هي علامات الساعه الكبرى و الصغرى
3-المعنى :أن من أشراط الساعة أن تكثر السراري بين الناس حتى تلد المملوكة سيدتها أي تحمل من سيدها وتلد سيدتها؛ لأن بنت السيد سيدة وابن السيد سيد ، والله المستعان المعنى أخر معنى أن تلد الأمة ربتها : فقد اختلف العلماء في معناه، فقال الأكثرون: هو إخبار عن كثرة السراري وأولادهن، فإن ولدها من سيدها بمنزلة سيدها. وممن رجح ذلك من المعاصرين الشيخان ابن باز وابن عثيمين رحمهما الله تعالى. وقيل: معناه أن الإماء يلدن الملوك فتكون أمه من جملة رعيته، وهو سيدها وسيد غيرها من رعيته، وقيل معناه أنه تفسد أحوال الناس فيكثر بيع أمهات الأولاد في آخر الزمان فيكثر ترك ولدها في أيدي المشترين حتى يشتريها ابنها ولا يدري. وقيل: أي في معنى تلد الأمة ربها أن يكثر العقوق في الأولاد، فيعامل الولد أمه معاملة السيد أمته من الإهانة بالسب والضرب والاستخدام، فأطلق عليه ربها مجازا كذلك، والمراد بالرب المربي، فيكون حقيقة.
عدل سابقا من قبل القلب الحزين في الإثنين يوليو 22, 2013 9:32 am عدل 2 مرات | |
|
| |
القلب الحزين مشــرف عــــــــام
الجنس :
عدد المساهمات : 11340
النقاط : 1022
شكر العضو : 7
سـجل فــــي : 20/08/2011
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 9:27 am | |
|
1-في هذا الحديث علم كثير يستحق أن تكتب فيه الكتب، لكن ما نود ذكره هنا هو أن أساس العبادات هو مراقبة الله تعالى فإنه يَرى ولا يُرى ، ومن عبد الله وكأنه يرى الله تعالى فقد بلغ مرتبة الإحسان . وهذه المراقبة لا تكون بالدعوى والكلام بل هي في قلب المرء ، ومن راقب الله في سره هداه الله إلى الأعمال الصالحة ويسرها له، فمراقبة النفس ما هي إلاّ مجاهدتها أن ترتكب ما لا يرضاه الله تعالى. قال الله تعالى: ”والذينَ جاهَدوا فينا لنَهدِيَنَّهُم سُبُلَنا، وإنّ اللّهَ لَمَعَ المُحسِنينَ ”وقد كان أشد الناس مراقبة لله تعالى بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، أصحابه الكرام فقد ورد عن أنس رضي الله عنه أنه قال: إنَّكُم لتعملون أعمالا هي أدق في أعينكم من الشعر، كنا نعدها على عهد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من الموبقات. وقال ذو النون المصري: علامة المراقبة إيثار ما آثر الله تعالى وتعظيم ما عظَّم الله تعالى وتصغير ما صغّر الله تعالى . ذلكم هو الفرق بين جيل الصحابة وتابعيهم وبين ما أعقبهم من أجيال: فلقد عبدوا الله تعالى بإخلاصهم ومراقبتهم لأنفسهم قبل أن تتحرك جوارحهم بالعبادة فأكرمهم الله تعالى بالهداية والتسديد في هذه الحياة الدنيا ولأجر الآخرة أكبر.
| |
|
| |
نور منتدى الترحيب والمناسبات
الجنس :
عدد المساهمات : 3321
النقاط : 390
شكر العضو : 12
سـجل فــــي : 12/08/2009
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 9:38 am | |
| 2- ما امارات الساعة المذكورة في الحديث وما المقصود بامارات الساعة ؟ ان تلد الأمة ربتها
وأن ترى الحفاة العراة العالة رعاء الشاة يتطاولون في البنيان
ومعنى امارات هو علامات | |
|
| |
نور منتدى الترحيب والمناسبات
الجنس :
عدد المساهمات : 3321
النقاط : 390
شكر العضو : 12
سـجل فــــي : 12/08/2009
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 9:46 am | |
| س3
ان تلد العبده الأمه التي تباع وتشترى بعد ان تلد ممن اشتراها لانها تعتبر من ما ملكت ايمانكم تلد بنت او ولد فينسب الى ابيها فتصبح البنت او الابن من هذه العبده سيده لامها لان الابن يقوم مقام الاب | |
|
| |
لؤلؤة الايمان عضو متـألـق
الجنس :
عدد المساهمات : 255
النقاط : 42
شكر العضو : 0
سـجل فــــي : 19/07/2011
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 9:48 am | |
| امارات الساعه هي علاماتها أَماراتُ السَّاعةِ:
ذَكَرَ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِن علاماتِ السَّاعةِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ عَلامتينِ: 1-((أَنْ تَلِدَ الأَمَةُ رَبَّتَهَا))وَالْمُرَادُ: برَبَّتـِها: سَيـِّدَتُها ومَالِكَتُهَا. وللعُلماءِ فِي هَذَا أَقْوَالٌ مِنْهَا: أ- قِيلَ: يَكْثُرُ العُقوقُ فِي الأَوْلادِ، فيُعامِلُ الْوَلَدُ أمَّهُ معامَلَةَ السيِّدِ أَمَتَهُ، مِن حَيْثُ السَّبُّ، والضَّربُ، والاستخدامُ، والاستهانةُ، وَهَذَا مَا يَميلُ الحافظُ ابنُ حَجَرٍ إِلَيْهِ. ب- وَقَالَ ابنُ رجبٍ:(وَهَذَا إِشَارَةٌ إِلَى فَتْحِ البلادِ وكثرةِ جَلْبِ الرَّقيقِ، حتَّى تَكْثُرَ السَّرَارِيُّ، وتَكْثُرَ أولادُهُنَّ، فَتَكُونُ الأَمَةُ رَقيقةً لسيِّدِهَا، وأولادُهُ مِنْهَا بِمَنْزِلَتِهِ، فإنَّ وَلَدَ السَّيِّدِ بِمَنْزِلَةِ السَّيِّدِ فيَصيرُ ولدُ الأَمَةِ بِمَنْزِلَةِ ربِّهَا وسيِّدِها).
ج- ذَهَبَ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ إِلَى الْقَوْلِ بأنَّ أمَّ الْوَلَدِ تُعتَقُ بموتِ سيِّدِها، فكأنَّ ولدَهَا هُو الَّذي أَعْتَقَها، فصارَ عِتْقُهَا مَنسوبًا إِلَيْهِ، وبهذا صَارَ كأنَّهُ مَولاها وسَيِّدُهَا. 2- ((وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رِعَاءَ الشَّاءِ يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ)). الحافِي: هُو مَن لا نَعْلَ فِي قَدَمَيْهِ. والعارِي: هُو مَن لا ثِيابَ عَلَى بَدَنِهِ. والعائلُ: هُو الْفَقِيرُ.
والمرادُ: أنَّ أَسافِلَ النَّاسِ يَصيرونَ رؤساءَ، وتَكْثُرُ أموالُهُم، ويُشَيِّدُونَ الْمَبَانِيَ العاليَةَ مُباهاةً وتَفاخُرًا عَلَى عِبادِ اللَّهِ.
قالَ القرطبِيُّ:(الْمَقْصُودُ الإخبارُ عَن تَبَدُّلِ الْحَالِ بِأَنْ يَسْتَوْلِيَ أَهْلُ الباديَةِ عَلَى الأَمْرِ، ويَتَمَلَّكوا البلادَ بالقَهْرِ، فتَكْثُرَ أموالُهم وتَنْصَرِفَ هُمومُهُم إِلَى تَشييدِ البُنيانِ والتَّفاخُرِ بِهِ، وَقَد شَاهَدْنَا ذَلِكَ فِي هَذِه الأَزْمَانِ). | |
|
| |
neba nimr عضو ماسي
الجنس :
عدد المساهمات : 2115
النقاط : 157
شكر العضو : 6
سـجل فــــي : 31/07/2011
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 9:52 am | |
| فوائد هذا الحديث
1- حِرْصُ الصحابةِ على العِلْمِ. 2- مُلازَمَتُهُم لمَجالسِ الرسولِ صَلَّى اللَّهُ عليهِ وسَلَّمَ. 3- قُدْرَةُ المَلَكِ على التَّشَكُّلِ. 4- بيانُ نوعٍ مِنْ أنواعِ الوَحْيِ. 5- مِنْ أدبِ طالبِ العلمِ نظافةُ ظاهرِهِ وبَاطِنِهِ. 6- مَشْرُوعِيَّةُ السفرِ لطلبِ العلمِ. 7- مِنْ صفاتِ طالبِ العلمِ التواضعُ. 8- القُرْبُ مِن العَالِمِ والدُّنُوُّ منهُ. 9- مِنْ أسبابِ تحصيلِ العلمِ السؤالُ. 10- البدءُ بالأَهَمِّ فالأهَمِّ عندَ طلبِ العلمِ. 11- أنَّ الإسلامَ هوَ الأعمالُ الظاهرةُ عندَ وجودِ الإيمانِ. 12- بيانُ أركانِ الإسلامِ. 13- لا يَتِمُّ الإسلامُ إلاَّ بأَرْكَانِهِ. 14- بيانُ معنى الإيمانِ. 15- أنَّ الإيمانَ هوَ الأعمالُ الباطنةُ عندَ وجودِ الإسلامِ. 16- معرفةُ أركانِ الإيمانِ. 17- فضلُ الإحسانِ. 18- وُجُوبُ مُرَاقَبَةِ اللَّهِ تعالى. 19- أنَّ الساعةَ مِن الغيبِ الذي لا يَعْلَمُهُ إلاَّ اللَّهُ تعالى. 20- وجودُ علاماتِ الساعةِ. 21- الحَذرُ من الاغترارِ بالدُّنيا. 22- تعليمُ الملائكةِ للبَشَرِ. 23- فضلُ تعليمِ الناسِ. 24- مَن ادَّعَى الغيبَ كَفَرَ. | |
|
| |
عزي ايماني منتدى المسجات
الجنس :
عدد المساهمات : 2788
النقاط : 94
شكر العضو : 6
سـجل فــــي : 21/07/2011
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 9:52 am | |
| الجواب الثاني؛- امارت الساعه المذكوره في الحديث هي علامات الساعه الصغرى
الجواب الثالث؛- معنى الحديث والله اعلم هو حين تصير البنت تامر ابوها وامها وتتطاول عليها بكلام ليس فيه احترام كانها هي من ولدت الام وليس هي المولودة | |
|
| |
ريحانة الجنة عضو فضي
الجنس :
عدد المساهمات : 560
النقاط : 50
شكر العضو : 0
سـجل فــــي : 18/08/2009
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 10:06 am | |
| س1
قد تناول الحديث الذي بين أيدينا حقائق الدين الثلاث : الإسلام والإيمان والإحسان ، وهذه المراتب الثلاث عظيمة جدا ؛ لأن الله سبحانه وتعالى علق عليها السعادة والشقاء في الدنيا والآخرة ، وبين هذه المراتب ارتباط وثيق ، فدائرة الإسلام أوسع هذه الدوائر ، تليها دائرة الإيمان فالإحسان ، وبالتالي فإن كل محسن مؤمن ، وكل مؤمن مسلم ، ومما سبق يتبيّن لك سر العتاب الرباني على أولئك الأعراب الذين ادّعوا لأنفسهم مقام الإيمان ، وهو لم يتمكّن في قلوبهم بعد ، يقول الله في كتابه : { قالت الأعراب آمنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا أسلمنا ولما يدخل الإيمان في قلوبكم } ( الحجرات : 14 ) ، فدل هذا على أن الإيمان أخصّ وأضيق دائرةً من الإسلام . وإذا أردنا التعمّق في فهم المراتب السابقة ، فإننا نجد أن الإسلام : هو التعبد لله سبحانه وتعالى بما شرع ، والاستسلام له بطاعته ظاهرا وباطنا ، وهو الدين الذي امتن الله به على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمته ، وجعله دين البشرية كلها إلى قيام الساعة ، ولا يقبل من أحد سواه ، وللإسلام أركان ستة كما جاء في الحديث ، أولها شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وفي الجمع بينهما في ركن واحد إشارة لطيفة إلى أن العبادة لا تتم ولا تُقبل إلا بأمرين : الإخلاص لله تعالى ، ومتابعة الرسول صلى الله عليه وسلم ، كما جاء في قوله تعالى : { فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا } ( الكهف : 110 ) | |
|
| |
نور الشمس المديره العامه
الجنس :
عدد المساهمات : 7841
النقاط : 1289
شكر العضو : 52
سـجل فــــي : 27/06/2009
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 8:42 pm | |
| جزاكم الله خيرا وبارك فيكم
والان ما معنى ((ما المسؤول عنها بأعلم من السائل))؟
الى كم قسم تقسم أمارات الساعة ( اشراط الساعة)؟
هذا الحديث الشريف رواه عمر بن الخطاب رضي الله عنه ... كم حديثاَ روى عمر بن الخطاب عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ؟ | |
|
| |
قطر الندى مشــرفه عــــامه
الجنس :
عدد المساهمات : 10530
النقاط : 1191
شكر العضو : 22
سـجل فــــي : 28/06/2009
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 9:22 pm | |
| انه الرسول لايعرف متى تقوم الساعه وأنه لا يدري أحد متى الساعة وانه الرسول ليس بأعلم من جبريل بالساعه ، وقد استأثر الله بعلمها ، فلم يطلع على ذلك ملكاً مقرباً ولا نبياً مرسلاً. وقال تعالى : " يسألونك عن الساعة أيان مرساها . فيم أنت من ذكراها . إلى ربك منتهاها "
اشراطها: (صغرى وكبرى)
قال الحافظ ابن الملقِّن في كتاب (الإعلام بفوائد عمدة الأحكام )
روي له ( أي عمر ) عن النبي صلى الله عليه وسلم 539 حديثا اتفق البخاري ومسلم منها على 26 حديثا وانفرد البخاري ب34 حديثا ومسلم 21 حديثا | |
|
| |
سنفورة حديثه مشــرفه عــــامه
الجنس :
عدد المساهمات : 10603
النقاط : 1793
شكر العضو : 35
سـجل فــــي : 05/07/2009
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 11:54 pm | |
| الى كم قسم تقسم أمارات الساعة ( اشراط الساعة)؟
تقسم الى قسمان :
كبرى
وصغرى
| |
|
| |
سنفورة حديثه مشــرفه عــــامه
الجنس :
عدد المساهمات : 10603
النقاط : 1793
شكر العضو : 35
سـجل فــــي : 05/07/2009
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الإثنين يوليو 22, 2013 11:58 pm | |
| السائل : جبريل
المسئول :النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)
عدل سابقا من قبل سنفورة حديثه في الثلاثاء يوليو 23, 2013 4:45 am عدل 1 مرات | |
|
| |
The prince منتدى الفوتوشوب
الجنس :
عدد المساهمات : 4866
النقاط : 519
شكر العضو : 14
سـجل فــــي : 25/07/2010
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الثلاثاء يوليو 23, 2013 1:20 am | |
| ج \ س2
القسم الاول : الاشراط و العلامات الصغرى وهي نوعان: النوع الاول الامارات البعيدة: وهي التي ظهرت و انقضت وهي علامات صغرى لبعد زمن وقوعها عن قيام الساعة ، مثل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم و انشقاق القمر و خروج نار عظيمة بالمدينة النوع الثاني الامارات المتوسطة: وهي التي ظهرت و لم تنقض بل تتزايد وتكثر وهي كثيرة جدا وهي علامات صغرى ايضا كما سيأتي منها : ان تلد الامة ربتها و تطاول الحفاة العراة رعاء الشاء في البنيان وخروج دجالين ثلاثين يدعون النبوة. + القسم الثاني : العلامات الكبرى : وهي التي تعقبها الساعة اذا ظهرت وهي عشرعلامات لم يظهر منها شيء. قال حذيفة رضي الله عنه << اطلع النبي صلى الله عليه وسلم علينا ونحن نتذاكر فقال: ما تذكرون ؟ قالوا نذكر الساعة ، قال: انها لن تقوم حتى تروا قبلها عشر آيات فذكر 1- الدخان 2- الدجال 3- الدابة 4- وطلوع الشمس من مغربها 5- ونزول عيسى ابن مريم عليه السلام 6- ويأجوج ومأجوج وثلاثة خسوف 7- خسف بالمشرق 8- وخسف بالمغرب 9- و خسف بجزيرة العرب 10- وآخر ذلك نار تخرج من اليمن تطرج الناس الى محشرهم
| |
|
| |
القلب الحزين مشــرف عــــــــام
الجنس :
عدد المساهمات : 11340
النقاط : 1022
شكر العضو : 7
سـجل فــــي : 20/08/2011
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الثلاثاء يوليو 23, 2013 1:58 am | |
| 1-السؤال هو متى الساعة والسائل جبريل عليه السلام والمسؤول هو نبينا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ففي الحديث الجميل الطويل وأذكره كاملاً لمن أراد لقينا عبد الله بن عمر فذكرنا القدر وما يقولون فيه فقال : إذا رجعتم إليهم فقولوا : إن ابن عمر منكم بريء وأنتم منه برآء ثلاث مرار ثم قال : أخبرني عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنهم بينما هم جلوس أو قعود عند النبي صلى الله عليه وسلم جاءه رجل يمشي حسن الوجه حسن الشعر عليه ثياب بياض فنظر القوم بعضهم إلى بعض : ما نعرف هذا وما هذا بصاحب سفر ، ثم قال : يا رسول الله آتيك ؟ قال : نعم ، فجاء فوضع ركبتيه عند ركبتيه ويديه على فخذيه فقال : ما الإسلام ؟ قال : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت ، قال : فما الإيمان ؟ قال : أن تؤمن بالله وملائكته والجنة والنار والبعث بعد الموت والقدر كله ، قال : فما الإحسان ؟ قال : أن تعمل لله كأنك تراه فإنك إن لم تكن تراه فإنه يراك . قال : فمتى الساعة ؟ قال : ما المسئول عنها بأعلم من السائل . قال : فما أشراطها ؟ قال : إذا الحفاة العراة رعاء الشاء تطاولوا في البنيان وولدت الإماء رباتهن . قال : ثم قال : علي الرجل فطلبوه فلم يروا شيئا ، فمكث يومين أو ثلاثة ثم قال : يا ابن الخطاب أتدري من السائل عن كذا وكذا ؟ قال : الله ورسوله أعلم . قال : ذاك جبريل جاءكم يعلمكم دينكم . قال : وسأله رجل من جهينة أو مزينة فقال : يا رسول الله فيما نعمل ؟ أفي شيء قد خلا أو مضى ؟ أو في شيء يستأنف الآن ؟ قال : في شيء قد خلا أو مضى ، فقال رجل أو بعض القوم : يا رسول الله فيم نعمل ؟ قال : أهل الجنة ييسرون لعمل أهل الجنة وأهل النار ييسرون لعمل أهل النار الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: علي بن المديني - المصدر: مسند الفاروق - الصفحة أو الرقم: 2/629 خلاصة الدرجة: صحيح (إنتهى من الدرر)
لإنه ينبغي علينا كمسلمين أن لا نلتفت لمثل هذه الخزعبلات فإنما هي جهل وضرب خيال ولا يصح منها شئ وإن ادعوا أنه مثبت علمياً، ولكم سبقت مثل هذه الدعايات ومرت الأزمنة وألأيام ولم يحدث شئ، وكم اوهمونا ونحن صغاراً عما سيحدث في عام 2000 وهانحن على مشارف عام 2010 ولم يحدث شئ مما قالوا عنه إلا ما حدث في الكمبيوتر والاتصالات فقط. ولكن ماذا علينا أن نفعل اتجاه هذه القضية، قضية متى الساعة، تفضل هذا الهدي النبوي هدي الحبيب محمد وردد وأنت تقرأ (قل إن خير الهدي هدي محمد وخير من يمشي على الكثبان) كان رجال من الأعراب جفاة ، يأتون النبي صلى الله عليه وسلم فيسألونه : متى الساعة ، فكان ينظر إلى أصغرهم فيقول : ( إن يعش هذا لا يدركه الهرم حتى تقوم عليكم ساعتكم ) . قال هشام : يعني موتهم . الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6511 خلاصة الدرجة: [صحيح] بينما أنا والنبي صلى الله عليه وسلم خارجان من المسجد ، فلقينا رجل عند سدة المسجد ، فقال : يا رسول الله ، متى الساعة ؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ما أعددت لها ) . فكأن الرجل استكان ، ثم قال : يا رسول الله ، ما أعددت لها كبير صيام ولا صلاة ولا صدقة ، ولكني أحب الله ورسوله ، قال : ( أنت مع من أحببت ) . الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7153 خلاصة الدرجة: [صحيح] (كلها من الدرر السنية) وأختم هذه القضية وأطويها طياً بهذا الحديث الجامع مفاتيح الغيب خمس لا يعلمها إلا الله : لا يعلم ما في غد إلا الله ، ولا يعلم ما تغيض الأرحام إلا الله ، ولا يعلم متى يأتي المطر أحد إلا الله ، ولا تدري نفس بأي أرض تموت ، ولا يعلم متى تقوم الساعة إلا الله الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4697 خلاصة الدرجة: [صحيح] فأرجو من الأخوان ألا يتناقلوا مثل هذه الخزعبلات وأن يحذروا منها في منتدياتهم الأخرى، حفاظاُ على معتقد المسملين وجزاكم الله خيراً | |
|
| |
نور الشمس المديره العامه
الجنس :
عدد المساهمات : 7841
النقاط : 1289
شكر العضو : 52
سـجل فــــي : 27/06/2009
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الثلاثاء يوليو 23, 2013 4:00 am | |
| أخوتي ممنوع الرد المقتبس من المواقع الاخرى وخاصة اذا كان مطول انتبه القلب الحزين
فائدة المسابقة هي التنافس والتعلم والاستفادة وليس نسخ ولصق .. !! | |
|
| |
نور الشمس المديره العامه
الجنس :
عدد المساهمات : 7841
النقاط : 1289
شكر العضو : 52
سـجل فــــي : 27/06/2009
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الثلاثاء يوليو 23, 2013 6:13 am | |
| الفرسان | شامخات كالجبال الراسيات | نواعير الفرات تواجد (1) الاجوبة(1) البرنس تواجد(2) الاجوبة (3) قناص القلوب تواجد (2) الاجوبة (2) القلب الحزين تواجد (4) لكن الاجوبة (1) | سنفورة حديثة تواجدت (4) مرات الاجوبة (4) نور تواجدت (2 ) الاجوبة ( 2( لؤلؤة الايمان تواجدت ( 1) الاجوبة (1)( بنت المامون تواجدت (1)الاجوبة 1
ريحانة الجنة التواجد1 الاجوبة واحد1 قطر الندىالاجوبة 1الاجوبة 2 عزي ايماني تواجد 1 الاجوبة 2 | | |
| |
|
| |
نور الشمس المديره العامه
الجنس :
عدد المساهمات : 7841
النقاط : 1289
شكر العضو : 52
سـجل فــــي : 27/06/2009
| موضوع: رد: المنافسة الاولى الثلاثاء يوليو 23, 2013 6:19 am | |
| لكل عضو تواجد مرتين له نقطتين حتى ان تواجد اكثر من مرتين فله نقطتين فقط لان الاسئلة كانت على دفعتين
التواجد لفريق الفرسان 7 والأجوبة 7 نقاط
التواجد لفريق شامخات كالجبال الراسيات 9 والاجوبة 13
النتيجة واضحة
اخوان ارجو الانتباه في الرد على الاجوبة الاسئلة لا تحتاج الى هذا الرد المطول ابدا
...
منافستنا اليوم في قسم القران الكريم
يلا الحكوني ... | |
|
| |
| المنافسة الاولى | |
|