شروط وضوابط المسابقة
1. ملء كابون
المسابقة المرفق مع أعداد مجلة الرائد للأشهر (شعبان ورمضان وشوال)، أو مراجعة مقر
المجلة للحصول على الكابون، وتهمل الإجابة التي لم ترفق بكابون.
2. الإجابة تكون بخط اليد ولا تقبل الإجابة المطبوعة أو المستنسخة.
3. تكون الاجابة على ورق حجم A4،
مع ترقيم الصفحات ويفضل كبسها.
4. الإيجاز قدر الإمكان في الإجابة.
5. ستعتمد اللجنة في تصحيح الإجابات على كتابين هما (أصول الدعوة/ للدكتور عبد الكريم زيدان، والدعوة قواعد
وأصول/ لجمعة أمين عبد العزيز) ويمكن لمن يصعب عليه الحصول على هذين الكتابين
تحميلهما من موقع المجلة على الانترنت.
6. سيكون للجنة الحق في الاجتهاد في التصحيح إذا كانت الإجابة من غير
الكتابين المحددين للإجابة ، ويكون لها الحق كذلك في القرار بشأن الإجابات
المتطابقة 100%.
7. تسلم الإجابات في ظرف مغلق إلى وكلاء مجلة الرائد، أو إلى مقر
المجلة في بغداد.
8. ستجري القرعة بين المتنافسين في احتفال علني يحدد موعده ومكانه
وضوابطه لاحقا... وسيعلن أسماء الفائزين في أعداد المجلة اللاحقة وموقعها على
الانترنت.
9. آخر موعد لتسليم الإجابات ( 15 / شوال/ 1431هـ - 13/9/2011 )
.
10. ستكون هناك جوائز لأفضل ثلاث إجابات من حيث الترتيب تحددها اللجنة.
والله ولي التوفيق
س1/ أذكر سبعة أدلة في فضل الدعوة إلى الله عز
وجل؟
س2/ من التعاريف المعتمدة لموضوع الدعوة
(الإسلام) أنه يمثل الأجوبة الصحيحة الحقة للأسئلة الثلاثة التي شغلت عقول البشر
في القديم وفي الحديث، وترد على فكر كل إنسان كلما خلا بنفسه وسرحت خواطره في أمور
الحياة، أو شيع ميتاً أو شاهد قبوراً...فما هي هذه الأسئلة وما هي إجاباتها الحقة
في كتاب الله؟
س3/ كل دعوة لابد لها من مراحل ثلاث، ولابد لكل
داعية من التعرف على المرحلة التي تمر بها دعوته لكي يتعامل على أساسها ... عدد
باختصار هذه المراحل، مع بيان طبيعة كل مرحلة (بشكل موجز) معززا ذلك بالشواهد من
مسيرة الدعوة؟
س4/ يميل علماء الدعوة إلى تعريف موضوعها
(الإسلام) بعدة تعاريف، وإن كان كل منها يستلزم الآخر ولا اختلاف بينها الا من حيث
الألفاظ... ومنها تعريف الإسلام ببعض صفاته التي لا تنفك عنه، مثل لثلاثة تعاريف
للإسلام ببعض صفاته، ثم بين الحكمة والغرض من إيراد تعاريف متنوعة للإسلام؟
س5/الأدلة على نبوة محمد صلى الله عليه وسلم من
العلم الذي ينبغي أن يتسلح به كل داعية، وهي كثيرة لا ينكرها إلاّ من طمس على قلبه
وعقله، وأعظم هذه الأدلة ما سيبقى قائماً إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها ... وقد
حصل به التحدي للنبي صلى الله عليه وسلم على كل من خالفه ... أذكر هذا الدليل ..
ثم بيّن على سبيل الإيجاز مراحل التحدي به، ثم وضح هل استجمع هذا التحدي الشروط
اللازمة الدالة على صدق المتحدي وصدق ما يدعيه لنفسه؟
س6/ من مواصفات الداعية الناجح أن يكون ملما
بالفكرة التي يدعو لها وعالماً بخصائصها، والإسلام موضوع عظيم ويتميز بخصائص واضحة
وبارزة، تميزه عن غيره من الدعوات وتجعله صالحاً لكل زمان ومكان ... عدد خمسة من
هذه الخصائص، مع الاستدلال لكل خصيصة من القرآن الكريم أو السنة النبوية الصحيحة؟
س7/ من مستلزمات عموم دعوتنا أن تكون قواعدها
وأحكامها ومبادئها وجميع ما جاءت به على نحو يحقق مصالح الناس في كل عصر ومكان،
وتفي بحاجاتهم ولا تضيق بها, ولا تتخلف عن أي مستوى عالٍ يبلغه المجتمع البشري ...
أنت كداعية هل ترى ذلك متوافر في دعوة الإسلام ... اذكر ثلاثة أدلة (وفصلها
بالنقاط فقط) لتأكيد مقومات العموم المكاني والزماني لدعوة الإسلام؟
س8/ للأخلاق مكانة عظيمة جداً في دعوة الإسلام
تظهر في وجوه عدة من نظامه الأخلاقي ... اذكر سبعة من هذه الوجوه؟
س9/ من مميزات النظام الاجتماعي في الإسلام أنه
يحمل كل فرد مسؤولية المساهمة في إصلاح المجتمع ... أذكر الأدلة من الكتاب والسنة
على ذلك، ثم عدد الأسباب التي أوجبت ذلك؟
س10/ يضع فقهاء الدعوة لمبدأ الأمر بالمعروف
والنهي عن المنكر قواعد، وينبغي على من يتصدى لهذا الأمر من مراعاتها ... عدد خمسة
من هذه القواعد مع التوضيح لا يتجاوز الثلاثة أسطر لكل قاعدة؟
س11/ يحتاج الداعي إلى الله في أداء مهمته إلى
عدة قوية ... وقد جاء في كتاب "أصول الدعوة" التركيز على ثلاثة مقومات
لعدة الداعية، عددها مع تعريف موجز لكل منها، ثم بين أركانها؟
س12/ لاشك أن مخالطة الناس هي من مقدمات الدعوة
إلى الله ... ولكن قد يحتاج الداعية إلى أنواع من العزلة عن الخلق لإصلاح قلبه,
ومحاسبة نفسه، أو قد تستدعيها ظروف الدعوة.. بينها باختصار؟
س13/ هناك شبهات كثيرة تثار حول وجوب الدعوة إلى
الله (وجوباً عينياً بحسب الاستطاعة) على كل مسلم ... اذكر ثلاثة من هذه الشبهات،
وأجب عنها بالدليل من الكتاب والسنة؟
س14/ عدد أصناف المدعوين مع تعريف مختصر لكل
صنف؟
س15/ من حق المدعو على الداعية ان يؤتى ويدعى,
ومن حقوقه كذلك أن لا يستهان به مهما صغر شانه... بين بإيجاز أسباب ترتيب هذين
الحقين للمدعو ... وأين تجد مصداقهما في سيرة الداعية الأول محمد صلى الله عليه
وسلم؟
س16/ بين الفرق بين أساليب الدعوة ووسائلها ...
ثم اذكر خمسة من أساليب الدعوة الناجحة؟
س17/ الشبهات التي تثار في وجه الدعوة من وسائل
كيد الأعداء ضدها، وهي أنواع وعلى درجات مختلفة ... منها ما يتعلق بموضوع الدعوة,
ومنها ما يتعلق بشخص الداعي، ومنها ما يتعلق بعموم المدعوين ... عدد خمسة من هذه
الشبهات؟
س18/ يعد أسلوب الترغيب والترهيب من الأساليب
المهمة في الدعوة إلى الله ... أذكر خمسة نصوص تندرج ضمن هذا الأسلوب، مع بيان وجه
الدلالة في كل نص؟
س19/ القول (من خطبة أو درس أو محاضرة أو كتابة
.... الخ) احد وسائل الدعوة، وهناك ضوابط عامة للقائل ينبغي على الداعية الالتزام
بها ليؤتي قوله ثماره المرجوة ... عدد خمسة منها مع الاستدلال لها؟
س20/ العمل مع الآخرين في الدعوة إلى الله تحتاج
إلى فقه دقيق وصبر جميل, والماكنة العظيمة لا يمكن أن تؤدي عملها وتحقق غرضها إلاّ
إذا سارت جميع أجزائها بانتظام؛ من أجل ذلك وجدنا فقهاء الدعوة يجعلون من قواعدها
(يسع الفرد ما لا تسع الجماعة) و(ليس كل إنسان يصلح للعمل مع غيره) ... وضح بإيجاز
معنى هاتين القاعدتين, واستدل لهما من السيرة أو التاريخ، أو العقل؟
س21/ التنظيم من وسائل الدعوة المهمة ... بين
حاجة الداعي إلى النظام، وحاجة الجماعة لذلك , ثم اذكر ثلاثة من معالم التنظيم في
العمل الجماعي والتي لا يقوم بدونها مع الأدلة؟
س22/ ما هو المقصود من اتخاذ الأمير في العمل
الجماعي... ثم اذكر ثلاثة شواهد من السنة النبوية تبين أهمية اتخاذه في الدعوة إلى
الله عز وجل؟
س23/ من الأصول العامة في الدعوة إلى الله وجوب
محاربة المنكر والفساد في اليد أو اللسان أو القلب... ولكن ذلك مقيد في فقه الدعوة
بقواعد تراعي تزاحم المصالح والمفاسد قبل الإقدام على إزالة المنكر ... عدد ثلاثة
من القواعد العامة في إزالة المنكر (مع توضيح موجز)؟
س24/ من وسائل الدعوة الترفق مع المدعو والتلطف
معه ... وقد يختلف الأمر على الداعي، فيسئ ويحسب أنه يحسن صنعاً...على ضوء دراستك
لفقه الدعوة اذكر الفرق بين المداراة والمداهنة معززاً إجابتك بالشواهد والأدلة ؟
س25/ من مبررات الدعوة إلى الله ما جاء في قوله
تعالى: (مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ) الأعراف: 164، وفي
عصرنا الذي نعيشه أسيء إلى نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، ومن واجب الدعاة
ومعذرة إلى الله لابد من بيان فضل النبي صلى الله عليه وسلم على العالمين وإرشاد
الناس إلى واجباتهم تجاهه, اذكر سبعة من واجبات المسلم تجاه نبيه محمد صلى
الله عليه وسلم ؟
س26/ استدل للمعاني الدعوية الاتية (الواردة بين
الأقواس) بنصوص، أو شواهد من السيرة النبوية، أومن تاريخ الصحابة رضي الله عنهم
والتابعين، أو من تاريخ مسيرة الدعوة عموما.
″ (التعريف قبل التكليف)
″ (لا إسلام إلا بجماعة، ولا جماعة بلا إمارة،
ولا إمارة إلا بطاعة).
″ (دعاة لا قضاة).
″ (لا تهويل ولا تهوين).
″ (فقه الأولويات).
″ (لا كل ما يعرف يقال, ولا كل ما جاز قوله جاء
زمانه, ولا كل ما جاء زمانه جاء أهله ورجاله).
″ (الغاية لا تبرر الوسيلة المحرمة).
″ (يسروا ولا تعسروا ... وبشروا ولا تنفروا).
″ (الفتوى والدعوة تقدر زماناً ومكاناً وحالاً).
″ (الدعوة إن لم تكن بك فبغيرك).
س27/ على ضوء سياحتك في كتب فقه الدعوة استنبط
من النصوص التالية معاني دعوية ، أو قواعد عامة.
أ- قوله تعالى: (كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ
أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ) الصف: 3.
ب-قوله صلى الله عليه وسلم: (لقد شهدت في دار
عبد الله بن جدعان حلفا، لو دعيت به في الإسلام لأجبت) حديث صحيح كما ورد في البدر
المنير.
ت- قوله تعالى: (وَمَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ
مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ) الشعراء: 127.
ث- قوله صلى الله عليه وسلم: (ما بال أقوام
قالوا كذا وكذا؟) رواه مسلم.
ج- قوله تعالى: (قُل لَّا تُسْأَلُونَ عَمَّا
أَجْرَمْنَا وَلَا نُسْأَلُ عَمَّا تَعْمَلُونَ) سبأ: 25.
ح- قوله تعالى: (لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُولٌ مِّنْ
أَنفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُم بِالْمُؤْمِنِينَ
رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ) التوبة: 128.
خ- روي في السيرة قوله صلى الله عليه وسلم: (يا
عماه ، والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في شمالي على أن أترك هذا الأمر حتى
يظهره الله أو أهلك فيه ما تركته).
د-قوله تعالى: (وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ
إِلاَّ بِاللّهِ وَلاَ تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلاَ تَكُ فِي ضَيْقٍ مِّمَّا
يَمْكُرُونَ) النحل: 127.
ذ- قوله صلى الله عليه وسلم: (يا سعد إني لأعطي
الرجل، وغيره أحب إلي منه، خشية أن يكبه الله في النار) رواه البخاري.
ر- قوله تعالى: (فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَّفْسَكَ
عَلَى آثَارِهِمْ إِن لَّمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفًا) الكهف: 6.
ز- روي في السيرة قوله صلى الله عليه وسلم
لسراقة: (ارجع يا سراقة ولك سواري كسرى).
س- قوله تعالى: (وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ
الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ) آل عمران: 159.
ش- قوله صلى الله عليه وسلم: قال عبد اللهْ بن
مسعود: (ما أنت بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم، إلا كان لبعضهم فتنة) رواه
مسلم.
ص- قوله تعالى: (وَجَاء مِنْ أَقْصَى
الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ) يس: 20.
ض- قوله تعالى: (فَقُولَا لَهُ قَوْلًا
لَّيِّنًا لَّعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى) طه: 44.
ط- قوله صلى الله عليه وسلم: (لو دعيت إلى كراع
لأجبت ، ولو أهدي إلي كراع لقبلت) رواه البخاري.
ظ- قوله تعالى: (قَالَ رَبِّ إِنِّي دَعَوْتُ
قَوْمِي لَيْلًا وَنَهَارًا) نوح: 5.
ع- قوله صلى الله عليه وسلم: (إِذَا أَتَاكُمْ
كَرِيْمُ قَوْمٍ، فَأَكْرِمُوهُ) رواه ابن ماجه.
غ- قوله تعالى: -على لسان سيدنا إبراهيم عليه
السلام في مناظرته للنمرود: (قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللّهَ يَأْتِي
بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي
كَفَرَ) البقرة: 258.
ف- قول ابن مسعود رضي الله عنه: (كان رسول الله
صلى الله عليه وسلم يتخولنا بالموعظة في الأيام مخافة السآمة علينا ) رواه
الترمذي.
ق- قوله تعالى: (وَقُولُواْ لِلنَّاسِ حُسْناً)
البقرة: 83.
ك- قوله صلى الله عليه وسلم: (من دخل دار أبي
سفيان فهو آمنٌ، ومن أغلق عليه داره فهو آمنٌ، ومن دخل المسجد فهو آمنٌ) رواه أبو
داود.
ل- قوله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِن
رَّسُولٍ إِلاَّ بِلِسَانِ قَوْمِهِ لِيُبَيِّنَ لَهُمْ فَيُضِلُّ اللّهُ مَن
يَشَاء وَيَهْدِي مَن يَشَاء) إبراهيم: 4.
س28/ كل نبي كان يأتي إلى قومه يقول لهم: (مَا
أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ مِنْ أَجْرٍ إِنْ أَجْرِيَ إِلَّا عَلَى رَبِّ
الْعَالَمِينَ) الشعراء: 109 ... لماذا؟ ثم ما السبب في إيراد (من) الزائدة ،
وتنكير لفظ (أجر)؟
س29/ قال تعالى على لسان شعيب عليه السلام:
(إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ) هود: 88 .. وقد ذكر أهل العلم
ضوابط لهذه الاستطاعة على الداعية أن يفهمها .. فما هي؟
س30/ التدرج في خطاب المدعو هو أحد الوسائل
الدعوية، أذكر آية قرآنية في هذا الأسلوب وبين وجه الدلالة على الأسلوب الدعوي؟
س31/ ما الذي يمكن ان يستفيد منه الدعاة في قصة
رحلة موسى عليه السلام للقاء الخضر؟
س32/ من خلال هذه المسابقة المباركة تبين لنا أن
الدعوة تقوم على أركان (أصول) أربعة، عدد هذه الأركان، ثم صنف الأسئلة التي
أجبت عنها وفق هذه الأركان؟
للمزيد من المعلومات زوروا موقع مجلة الرائد