منتديات أهــل حديثه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات أهــل حديثه

اهـلا ومرحبا بـك يـا زائر في مـنـتـديــات اهل حديثه
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث

اذهب الى الأسفل 
+4
قطر الندى
ملاك الورد
ضوء القمر
نور
8 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
نور
منتدى الترحيب والمناسبات
منتدى الترحيب والمناسبات
نور


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 3321

النقاط : 390

شكر العضو : 12

سـجل فــــي : 12/08/2009

أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث Empty
مُساهمةموضوع: أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث   أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 9:41 am

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث 325



ما معنى حديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." وما هو الفرق بين المراء والجدال؟ وكيف نعرف بأن الشخص يماري أو يجادل؟






الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين،




نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ، أما بعد:



روى أبو داود عن أبي أمامة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال

"أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه "
رواه أبو داود، في كتاب: الأدب، باب:في حسن الخلق، رقم الحديث: (4800).




هذا الحديث من جوامع الكلم الذي أوتيه النبي -صلى الله عليه وسلم -، وقد اشتمل هذا الحديث – على إيجازه واختصاره - على أصول الأدب ، وجوامع حسن الخلق، وكيفية التعامل مع الناس

، وقرن فيه النبي صلى الله عليه وسلم الجزاء والأجر لمن عمل بما جاء فيه،
حيث تكفّل نبينا -صلى الله عليه وسلم- في هذا الحديث بثلاثة بيوت في الجنة

البيت الأول : في ربض الجنة، أي: أسفل الجنة، لمن ترك المراء وإن كان على حق.

البيت الثاني: في وسط الجنة، لمن ترك الكذب في كل موضع لا يجوز فيه، وإن كان مازحاً، وهذا الأمر مما يخالف فيه كثيرٌ من الناس حيث يسمحون لأنفسهم بالكذب، ويعللون ذلك بأنهم مازحون.

البيت الثالث: في أعلى الجنة، لمن حسَّن خُلُقَه، أي سعى في تحسين أخلاقه، وابتعد عن كل ما يدنسها ويفسدها ، وترك جميع ما يخالف فطرة الله التي فطر الناس عليها.

ومكان الشاهد في هذا الحديث ما يتعلق بالمراء ، فقد رغّب النبي -صلى الله عليه وسلم- في تركه ورتب على ذلك الأجر العظيم،

كما نهى عنه النبي -صلى الله عليه وسلم- في أحاديث أخرى، ومنها:

ما رواه أحمد(8630) من حديث أبي هريرة –رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال:
"لا يؤمن العبد الإيمان كله حتى يترك الكذب في المزاح ، ويترك المراء وإن كان صادقا".

وما رواه الترمذي(1995) عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنه قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- :"لا تمار أخاك ".



وفي هذه الأحاديث ونحوها يحذر النبي صلى الله عليه وسلم من جميع الأمور التي لا تناسب المسلم
ولا يصلح أن تكون من أخلاقه، ومن تلك الأخلاق غير المرضية
المراء، والمقصود به في اللغة: استخراج غضب المجادل،
من قولهم: مريت الشاة، إذا استخرجت لبنها، وحقيقة المراء المنهي عنه: طعن الإنسان في كلام غيره؛ لإظهار خلله واضطرابه،
لغير غرض سوى تحقير قائله وإظهار مزيته عليه. وإن كان المماري على حق
، فإنه لا يجوز له أن يسلك هذا السبيل؛ لأنه لا يقصد من ورائه إلا تحقير غيره والانتصار عليه.

أما الجدال فهو من الجدل ، والجدل في اللغة : اللدد في الخصومة والقدرة عليها، وحقيقة الجدل في الاصطلاح الشرعي: فتل الخصم ورده بالكلام عن قصده الباطل.
وهو مأمور به على وجه الإنصاف وإظهار الحق، قال ابن الجوزي في كتابه الإيضاح:

اعلم - وفقنا الله وإياك – أن معرفة هذا العلم لا يستغني عنها ناظر، ولا يتمشى بدونها كلام مناظر ؛
لأن به تتبين صحة الدليل من فساده ، تحريراً وتقريراً، ولو ترك هذا العلم لأدى إلى الخبط وعدم الضبط.

وقد تكلم العلماء عن الجدل والمجادلة كثيراً ، وألفوا فيها المؤلفات، وبينوا أهدافها ومقاصدها،
ورسموا آدابها وأخلاقها، ومن ذلك ما قاله ابن الجوزي في كتابه الإيضاح: أول ما تجب البداءة به: (حسن القصد في إظهار الحق طلبا لما عند الله تعالى، فإن آنس من نفسه الحيد عن الغرض الصحيح فليكفّها بجهده، فإن ملكها، وإلا فليترك المناظرة في ذلك المجلس، وليتق السباب والمنافرة فإنهما يضعان القدر، ويكسبان الوزر ، وإن زل خصمه فليوقفه على زلـله ، غير مخجل له بالتشنيع عليه ، فإن أصر أمسك، إلا أن يكون ذلك الزلل مما يحاذر استقراره عند السامعين، فينبههم على الصواب فيه بألطف الوجوه جمعا بين المصلحتين) أ.هـ.

وهذا النوع من المجادلة مأمور به،

ومن الأدلة عليه قوله تعالى:" وجادلهم بالتي هي أحسن" [النحل: 125]،
وقوله: "ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن"[العنكبوت: 46]
، وقوله :"قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين"[البقرة: 111]، وقد فعله الصحابة رضي الله تعالى عنهم، كابن عباس – رضي الله عنهما- لما جادل الخوارج والحرورية، ورجع منهم خلق كثير، وفعله السلف أيضا كعمر بن عبد العزيز رضي الله تعالى عنه ، فإنه جادل الخوارج أيضاً.

وأما الجدال الذي يكون على وجه الغلبة والخصومة والانتصار للنفس ونحو ذلك فهو منهي عنه،
وعليه تحمل الأدلة التي تنهى عن الجدال، كقوله -صلى الله عليه وسلم – الذي رواه أحمد والترمذي وابن ماجة:" ما ضل قوم بعد هدى كانوا عليه إلا أُوتوا الجدل"،
ثم تلا قوله تعالى"ما ضربوه لك إلا جدلاً بل هم قوم خصمون" أخرجه الترمذي(3253)، وابن ماجة(48) من حديث أبي أمامة –رضي الله عنه-.


وهذا النوع من الجدال هو الجدال بالباطل فيكون كالمراء، وكلاهما محرم

وبهذا يتضح الفرق بين المراء والجدال
وأن المراء منهي عنه ومذموم على كل حال؛ لأنه لا يقصد منه تبيين الحق، وإنما يقصد به الانتصار على الآخرين وتحقيرهم وإذلالهم.

أما الجدال فله حالتان:
الأولى: الجدال المحمود، وهو الذي يكون لتبيين الحق وإظهاره، ودحض الباطل وإسقاطه، وهو الذي أمرت به الأدلة الشرعية ، وفعله العلماء قديماً وحديثاً.

الثانية: الجدال المذموم ، وهو الذي يقصد به الغلبة
والانتصار للنفس ونحو ذلك وهو الذي تحمل عليه الأدلة الشرعية الناهية عن الجدال، ويكون الجدال هنا كالمراء ، وكلاهما محرم.

ويمكن للإنسان أن يعرف أن الشخص يماري أو يجادل من خلال طريقته في الكلام، وموقفه مما يُعرض عليه من الأدلة والحجج.

فالذي يجادل من أجل بيان الحق يقبل الأدلة الصحيحة ويعمل بمقتضاها إلا إذا كان عنده ما يعارضها مما هو أقوى منها،
ولذلك فإنك تجد كثيراً ممن يجادلون بالحق يرجعون عن أقوالهم إذا تبين لهم خطؤها ويأخذون بقول الآخرين
؛لأن هدفهم الوصول إلى الحق لا الانتصار للنفس.

أما الذي يماري فتجده يصر على رأيه من غير دليل ، ولا يقبل من الأدلة إلا ما يوافق رأيه
ولذا فإنه يتكلف في رد الأدلة وتأويلها وصرفها عن دلالاتها ونحو ذلك مما يدل على أنه لا يريد الحق ، وإنما يقصد الانتصار لنفسه وتحقير غيره.

والله الموفق، وصلى الله على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

المصدر




موقع الاسلام اليوم

الشيخ الدكتور . أحمد بن عبد الرحمن الرشيد
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ضوء القمر
مشرفة مجارة
مشرفة مجارة
ضوء القمر


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 5139

النقاط : 394

شكر العضو : 28

سـجل فــــي : 05/07/2009

أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث   أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 9:53 am

جزاكي ربي كل خير وجعله هذا العمل في ميزان حسناتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملاك الورد
مشرفة مجارة
مشرفة مجارة
ملاك الورد


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 3199

النقاط : 300

شكر العضو : 15

سـجل فــــي : 04/07/2009

أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث   أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث Emptyالسبت سبتمبر 19, 2009 7:13 pm

بارك الله فيك اختي نور وجزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قطر الندى
مشــرفه عــــامه
مشــرفه عــــامه
قطر الندى


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 10530

النقاط : 1191

شكر العضو : 22

سـجل فــــي : 28/06/2009

أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث   أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث Emptyالسبت سبتمبر 26, 2009 1:00 am

بارك الله فيك حبيبتي نور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لؤلؤة الجنه
منتدى المرأة
منتدى المرأة
لؤلؤة الجنه


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 4289

النقاط : 210

شكر العضو : 17

سـجل فــــي : 30/06/2009

أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث   أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:20 am

بارك الله فيك حبيبتي وجزاك الله خيرا عالموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنفورة حديثه
مشــرفه عــــامه
مشــرفه عــــامه
سنفورة حديثه


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 10603

النقاط : 1793

شكر العضو : 35

سـجل فــــي : 05/07/2009

أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث   أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:13 pm


عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

بارك الله فيكِ حبيبتي نور على هذا الموضوع الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبد الستار الحديثي
المؤسس والمدير العام
المؤسس والمدير العام
عبد الستار الحديثي


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 4720

النقاط : 502

شكر العضو : 39

سـجل فــــي : 27/06/2009

أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث   أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث Emptyالثلاثاء سبتمبر 29, 2009 6:47 pm

بارك الله بيكِ اختي الكريمة وجعله الله في ميزان حسناتك

جزاكِ ربي كـــــــــــــــــــــل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahl-hadetha.yoo7.com
القلب الحزين
مشــرف عــــــــام
مشــرف عــــــــام
القلب الحزين


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 11340

النقاط : 1022

شكر العضو : 7

سـجل فــــي : 20/08/2011

أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث   أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث Emptyالسبت أغسطس 18, 2012 12:57 pm

بارك الله بيكي و جزاكي خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.daytalk.net/real/as/9944-غلاف-الآس-ليوم-الجمعة-9-8-20
 
أنا زعيم بيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا ....." معنى الحديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض مصطلحات الحديث...
» دعونا جميعا نرحب بالعضو الجديد"فتاة المسلمه"
» "السبت السوبر" يفرض نفسه على فعاليات الدوري الأسباني
» نرحب جميعاً بالعضو الجديد "طالبة مجده"
» نرحب جميعا بالعضو الجديد"جمعه العبيدي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أهــل حديثه :: ๑۩۞۩๑ المنتديات الإسلامية ๑۩۞۩๑ :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: