منتديات أهــل حديثه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهـلا ومرحبا بـك يـا زائر في مـنـتـديــات اهل حديثه
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صلاة العيد

اذهب الى الأسفل 
+3
فاروق الحديثي
نواعير الفرات
اسدحديثه
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اسدحديثه
عضو فضي
عضو فضي
اسدحديثه


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 434

النقاط : 206

شكر العضو : 4

سـجل فــــي : 18/08/2010

صلاة العيد Empty
مُساهمةموضوع: صلاة العيد   صلاة العيد I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 5:20 am


<BLOCKQUOTE>
صلاة العيدين

استحباب التكبير في ليلة العيد من غروب الشمس آخر يوم من رمضان إلى حضور الإمام للصلاة ، وصيغة التكبير : الله أكبر الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ولله الحمد . أو يكبر ثلاثاً فيقول : الله أكبر ، الله أكبر ، الله أكبر ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، الله أكبر ، ولله الحمد . وكل ذلك جائز . وينبغي أن يرفع الإنسان صوته بهذا الذكر في الأسواق والمساجد والبيوت ، ولا ترفع النساء أصواتهن بذلك . وابتداؤه من غروب الشمس ليلة العيد إذا علم دخول الشهر قبل الغروب كما لو أكمل الناس الشهر ثلاثين يوماً ، أو من ثبوت رؤية هلال شوال ، وينتهي بالصلاة يعني إذا شرع الناس في صلاة العيد انتهى وقت التكبير . قال تعالى : ( وَلِتُكْمِلُواْ ٱلْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ ٱللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) .
التكبير في العيد من السنن المشروعة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي عبادة كسائر العبادات ، يجب الاقتصار فيها على الوارد ، ولا يجوز الإحداث في كيفيتها ، وإنما يكتفى بما ورد في السنة والآثار . وقد تأمل فقهاؤنا في التكبير الجماعي الواقع اليوم ، فلم يجدوا ما يسنده من الأدلة ، فأفتوا ببدعيته ، ذلك أن كل إحداث في أصل العبادة أو في كيفيتها وصفتها يعد من البدعة المذمومة، ويشمله قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَا مَا لَيْسَ مِنْهُ فَهُوَ رَدٌّ ) رواه مسلم (1718) .. قال الشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله : سلوك هذه الكيفية في التكبير لا أعرف أنا وجهها .ا.هـ وقال الشيخ ابن باز : وهذا العمل لا أصل له ، ولا دليل عليه , فهو بدعة في صفة التكبير ما أنزل الله بها من سلطان , فمن أنكر التكبير بهذه الصفة فهو محق .ا.هـ وقال : والمشروع أن يكبر المسلم على الصفة المشروعة الثابتة بالأدلة الشرعية ، وهي التكبير فرادى .ا.هـ وصدر في منعه أيضا فتوى من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء جاء فيها : " " التكبير الجماعي بصوت واحد ليس بمشروع بل ذلك بدعة " .
كان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي العيدين في المصلى ، ولم يثبت عنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنه صلى العيد في مسجده .
وكان يلبس للخروج إليهما أجمل ثيابه ، فكان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ له حُلَّة يلبسها للعيدين والجمعة . وهذا للرجال ، أما النساء فلا تلبس الثياب الجميلة عند خروجها إلى مصلى العيد ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : (وليخرجن تَفِلات) أي في ثياب عادية ليست ثياب تبرج ، ويحرم عليها أن تخرج متطيبة متبرجة . فيجب عليهن أن يخرجن تفلات ، غير متبرجات ولا متطيبات ، فيجمعن بين فعل السنة ، واجتناب الفتنة . وما يحصل من بعض النساء من التبرج والتطيب ، فهو من جهلهن ، وتقصير ولاة أمورهن .
وكان يأكل قبل خروجه في عيد الفطر تمرات ، ويأكلهن وترا . فعن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَغْدُو يَوْمَ الْفِطْرِ حَتَّى يَأْكُلَ تَمَرَاتٍ ، وَيَأْكُلُهُنَّ وِتْرًا . البخاري (953) فإن لم يجد المسلم تمراً أفطر على غيره ولو على ماء ، حتى يحصل له أصل السنة . وهي الإفطار قبل صلاة عيد الفطر . وأما في عيد الأضحى فكان لا يطعم حتى يرجع من المصلى فيأكل من أضحيته .
وروي عنه أنه كان يغتسل للعيدين في حديثين ضعيفين .. ولكن ثبت عن ابن عمر مع شدة اتباعه للسنة أنه كان يغتسل يوم العيد قبل خروجه اهـ ، ويقاس أيضا على الجمعة . ويغتسل بعد الفجر ، ولا بأس أن يكون قبله إن ضاق الوقت .
وكان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يخرج إلى صلاة العيد ماشيا ، ويرجع ماشياً . فعَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَخْرُجُ إِلَى الْعِيدِ ، مَاشِيًا وَيَرْجِعُ مَاشِيًا . ابن ماجه (1295) . وروى الترمذي (530) عن عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ قَالَ : مِنْ السُّنَّةِ أَنْ تَخْرُجَ إِلَى الْعِيدِ مَاشِيًا . روى البخاري (986) عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ يَوْمُ عِيدٍ خَالَفَ الطَّرِيقَ . ومعنى مخالفة الطريق أنه يذهب من طريق ويعود من طريق آخر . واجتهد بعض أهل العلم في ذكر الحكمة من ذلك ، لكن على أية حال المسلم مأمور بالاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم .
اختلف العلماء في حكم صلاة العيدين على ثلاثة أقوال : أنها سنة وهو مذهب مالك والشافعي ، وأنها فرض كفاية وهو مذهب أحمد ، وأنها فرض عين وهو مذهب أبي حنيفة ، وهو اختيار شيخ الإسلام والشوكاني وابن باز وابن عثيمين رحمهم الله . والله أعلم .
اتفق الفقهاء على عدم مشروعية الأذان والإقامة لصلاة العيد . وفي صحيح مسلم (886) أن ابْنُ جُرَيْجٍ قال : أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ وَعَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ قَالَا : ( لَمْ يَكُنْ يُؤَذَّنُ يَوْمَ الْفِطْرِ وَلَا يَوْمَ الْأَضْحَى ) . قال ابن جريج : ثُمَّ سَأَلْتُهُ ـ يعني : عطاءً ـ بَعْدَ حِينٍ عَنْ ذَلِكَ ، فَأَخْبَرَنِي قَالَ : أَخْبَرَنِي جَابِرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيُّ : ( أَنْ لَا أَذَانَ لِلصَّلَاةِ يَوْمَ الْفِطْرِ حِينَ يَخْرُجُ الْإِمَامُ ، وَلَا بَعْدَ مَا يَخْرُجُ ، وَلَا إِقَامَةَ وَلَا نِدَاءَ وَلَا شَيْءَ ؛ لَا نِدَاءَ يَوْمَئِذٍ وَلَا إِقَامَةَ ) .
ولا ينادى بـ ( الصلاة جامعة ) ونحوها ، وإن قال به بعض الفقهاء ، لكن سنة النبي صلى الله عليه وسلم أولى أن تتبع . جاء في " فتاوى اللجنة الدائمة " : " إذا قام الإمام لصلاة العيد فإنه يبدأ بتكبيرة الإحرام ، ولا يقول للناس قبلها : الصلاة جامعة ، ولا صلاة العيد ، ولا غير ذلك من الألفاظ ؛ لعدم ورود ما يدل عليه ، وإنما ينادى بـ : " الصلاة جامعة " في كسوف الشمس ، وخسوف والقمر " انتهى.(8/314)
السنة لمن أتى مصلى العيد لصلاة العيد ، أو الاستسقاء أن يجلس ولا يصلي تحية المسجد ، لأن ذلك لم ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه رضي الله عنهم فيما نعلم إلا إذا كانت الصلاة في المسجد فإنه يصلي تحية المسجد ، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يصلي ركعتين ) .
وكان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يبدأ بالصلاة قبل الخطبة ، فيصلي ركعتين يكبر في الأولى سبع تكبيرات متوالية بتكبيرة الإحرام أو غيرها ، يسكت بين كل تكبيرتين سكتة يسيرة ولم يحفظ عنه ذكر معين بين التكبيرات ، ولكن ذُكر عن ابن مسعود أنه قال : يحمد الله ، ويثني عليه ، ويصلي على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وكان ابن عمر مع تحريه لاتباع النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يرفع يديه مع كل تكبيرة .
وكان إذا أتم التكبير أخذ في القراءة فقرأ فاتحة الكتاب ثم قرأ بعدها (ق والقرآن المجيد) في إحدى الركعتين ، وفي الأخرى (اقتربت الساعة وانشق القمر) ، وربما قرأ فيهما (سبح اسم ربك الأعلى) و (هل أتاك حديث الغاشية) صح عنه هذا وهذا ، ولم يصح عنه غير ذلك ، فإذا فرغ من القراءة كبر وركع ثم إذا أكمل الركعة وقام من السجود ، وكبر خمسا متوالية ، فإذا أكمل التكبير أخذ في القراءة ، فيكون التكبير أول ما يبدأ به في الركعتين ، والقراءة يليها الركوع . وقد روى الترمذي من حديث كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف عن أبيه عن جده أن رسول الله كبر في العيدين في الأولى سبعا قبل القراءة ، وفي الآخرة خمسا قبل القراءة . قال الترمذي : سألت محمدا -يعني : البخاري- عن هذا الحديث فقال : ليس في الباب شيء أصح من هذا ، وبه أقول اهـ .
قال ابن عثيمين : " إذا دخلت مع الإمام في أثناء التكبيرات ، فكبر للإحرام أولاً ، ثم تابع الإمام فيما بقي ، ويسقط عنك ما مضى" اهـ .
إذا أدرك ركعة من الاستسقاء ، قام كذلك فأتى بركعة يكبر في أولها خمس تكبيرات ؛ لأنها الركعة الثانية في حقه . وإذا أدرك السجود من الركعة الثانية أو أدرك التشهد الأخير ، قام فأتى بركعتين يكبر في الأولى سبعاً أو ستاً بعد تكبيرة الإحرام ، ويكبر في الثانية خمساً غير تكبيرة القيام . والحجة في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم : (إِذَا سَمِعْتُمْ الْإِقَامَةَ فَامْشُوا إِلَى الصَّلَاةِ وَعَلَيْكُمْ بِالسَّكِينَةِ وَالْوَقَارِ ، وَلَا تُسْرِعُوا ، فَمَا أَدْرَكْتُمْ فَصَلُّوا ، وَمَا فَاتَكُمْ فَأَتِمُّوا) رواه البخاري (636) ومسلم (602) . ولا فرق في ذلك بين الصلوات المكتوبات أو صلاة العيد أو الاستسقاء أو غيرها.
وكان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا أكمل الصلاة انصرف ، فقام مقابل الناس ، والناس جلوس على صفوفهم، فيعظهم ويوصيهم ، ويأمرهم وينهاهم ، وإن كان يريد أن يبعث بعثا بعثه ، أو يأمر بشيء أمر به . ولم يكن هنالك منبر يرقى عليه ، ولم يكن يخرج منبر المدينة ، وإنما كان يخطبهم قائما على الأرض قال جابر : شهدت مع رسول الله الصلاة يوم العيد فبدأ بالصلاة قبل الخطبة بلا أذان ولا إقامة ثم قام متوكئا على بلال فأمر بتقوى الله وحث على طاعته ووعظ الناس وذكرهم ثم مضى حتى أتى النساء فوعظهن وذكرهن . متفق عليه .
قال ابن عثيمين : " المشهور عند الفقهاء رحمهم الله أن خطبة العيد اثنتان ، لحديث ضعيف ورد في هذا ، لكن في الحديث المتفق على صحته أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يخطب إلا خطبة واحدة ، وأرجو أن الأمر في هذا واسع " انتهى .
وكان صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يفتتح خطبه كلها بالحمد لله ، ولم يحفظ عنه في حديث واحد أنه كان يفتتح خطبتي العيدين بالتكبير .
ورخص النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لمن شهد العيد أن يجلس للخطبة ، أو أن يذهب . فروى أبو داود (1155) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ قَالَ : شَهِدْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْعِيدَ ، فَلَمَّا قَضَى الصَّلاةَ قَالَ : ( إِنَّا نَخْطُبُ ، فَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَجْلِسَ لِلْخُطْبَةِ فَلْيَجْلِسْ ، وَمَنْ أَحَبَّ أَنْ يَذْهَبَ فَلْيَذْهَبْ ) .
يجوز ، على قول جمهور العلماء ، أن تصليها في البيت ؛ بسبب المرض مثلا ، أو إن كانت فاتتك الصلاة مع الجماعة .
يجوز تأخيرها إلى اليوم الثاني إذا لم يعلموا بالعيد إلا بعد زوال الشمس يوم العيد الأول .
(مَنْ قَامَ لَيْلَتَيْ الْعِيدَيْنِ مُحْتَسِبًا لِلَّهِ لَمْ يَمُتْ قَلْبُهُ يَوْمَ تَمُوتُ الْقُلُوبُ) حديث ضعيف ، لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وقال الألباني : موضوع .
عن جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ قَالَ : كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اِلْتَقَوْا يَوْمَ الْعِيدِ يَقُولُ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ : تَقَبَّلَ اللَّهُ مِنَّا وَمِنْك . قال الحافظ : إسناده حسن .
إذا اجتمع العيد والجمعة ، فلمن حضر العيد أن يحضر الجمعة أو يصليها ظهرا .
من الأخطاء : زيارة القبور في العيدين ! وهذا مع مناقضته لمقصود العيد وشعاره من البشر والفرح والسرور ، ومخالفته هديه صلى الله عليه وسلم وفعل السلف ، فإنه يدخل في عموم نهيه صلى الله عليه وسلم عن اتخاذ القبور عيداً ، إذ إن قصدها في أوقات معينة ، ومواسم معروفة من معاني اتخاذها عيداً ، كما ذكر أهل العلم .
ومن الأخطاء : اختلاط النساء بالرجال في المصلى والشوارع وغيرها ، ومزاحمتهن الرجال فيها : وفي ذلك فتنة عظيمة وخطر كبير، والواجب تحذير النساء والرجال من ذلك ، واتخاذ التدابير اللازمة لمنع ذلك ما أمكن .
ومن الأخطاء : خروج بعض النساء متعطرات متجملات سافرات :وهذا مما عمت به البلوى ، وتهاون به الناس والله المستعان ، حتى إن بعض النساء هداهن الله إذا خرجن للمساجد للتروايح أو صلاة العيد أو غير ذلك فإنها تتجمل بأبهى الثياب ، وأجمل الأطياب ، وقد قال عليه الصلاة والسلام: " أَيُّمَا امْرَأَةٍ اسْتَعْطَرَتْ فَمَرَّتْ عَلَى قَوْمٍ لِيَجِدُوا مِنْ رِيحِهَا فَهِيَ زَانِيَةٌ " رواه النسائي 5126 والترمذي 2786 وحسنه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب 2019 .. وعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صِنْفَانِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ لَمْ أَرَهُمَا قَوْمٌ مَعَهُمْ سِيَاطٌ كَأَذْنَابِ الْبَقَرِ يَضْرِبُونَ بِهَا النَّاسَ وَنِسَاءٌ كَاسِيَاتٌ عَارِيَاتٌ مُمِيلاتٌ مَائِلاتٌ رُءُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ الْبُخْتِ الْمَائِلَةِ لا يَدْخُلْنَ الْجَنَّةَ وَلا يَجِدْنَ رِيحَهَا وَإِنَّ رِيحَهَا لَيُوجَدُ مِنْ مَسِيرَةِ كَذَا وَكَذَا " رواه مسلم 2128 .. فعلى أولياء النساء أن يتقوا الله فيمن تحت أيديهم ، وأن يقوموا بما أوجب الله عليهم من القوامة لأن { الرجال قواموان على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض } . فعليهم أن يوجهوهن ويأخذوا بأيديهن إلى ما فيه نجاتهن ، وسلامتهن في الدنيا والآخرة بالابتعاد عما حرم الله ، والترغيب فيما يقرب إلى الله .
أخيرا : مر أحد الصالحين بقوم يلهون ويلغون يوم العيد فقال لهم : إن كنتم أحسنتم في رمضان فليس هذا شكر الإحسان ، وإن كنتم أسأتم فما هكذا يفعل من أساء مع الرحمن .

تم إعداد هذه الورقة من خلال الاستفادة من الموقع المبارك
الإسلام سؤال وجواب
http://islamqa.com/ar/cat/283

لا تنسونا من صالح دعائكم
ساهموا في نشرهاwwww
</BLOCKQUOTE>


</B></I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نواعير الفرات
نائب المدير العام
نائب المدير العام
نواعير الفرات


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 8158

النقاط : 824

شكر العضو : 22

سـجل فــــي : 11/07/2009

صلاة العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة العيد   صلاة العيد I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 7:28 am

بوركت اخي العزيز على الموضوع

بارك الله بيك وجعله في ميزان حسناتك

وكل عام وانتم بألف خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسدحديثه
عضو فضي
عضو فضي
اسدحديثه


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 434

النقاط : 206

شكر العضو : 4

سـجل فــــي : 18/08/2010

صلاة العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة العيد   صلاة العيد I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 10, 2010 10:34 am

انته بالف خير مبارك عليكم الشهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فاروق الحديثي
منتدى العشائر العربية
منتدى العشائر العربية
فاروق الحديثي


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 244

النقاط : 83

شكر العضو : 2

سـجل فــــي : 23/08/2009

صلاة العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة العيد   صلاة العيد I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 11, 2010 2:26 pm

بارك الله فيك وكل عام وانتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الشمس
المديره العامه
المديره العامه
نور الشمس


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 7841

النقاط : 1289

شكر العضو : 52

سـجل فــــي : 27/06/2009

صلاة العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة العيد   صلاة العيد I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 11, 2010 3:43 pm

جزاك الله كل خير على الطرح القيم

وكل عام وانتم الى الله اقرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسدحديثه
عضو فضي
عضو فضي
اسدحديثه


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 434

النقاط : 206

شكر العضو : 4

سـجل فــــي : 18/08/2010

صلاة العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة العيد   صلاة العيد I_icon_minitimeالسبت سبتمبر 11, 2010 7:16 pm

كل عام وانتم بخير تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال

  • اسال الله سبحانه وتعاله الثبات على دينه وحسن الخاتمه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنفورة حديثه
مشــرفه عــــامه
مشــرفه عــــامه
سنفورة حديثه


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 10603

النقاط : 1793

شكر العضو : 35

سـجل فــــي : 05/07/2009

صلاة العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة العيد   صلاة العيد I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 14, 2010 3:48 am

بارك الله فيك على طرحك القيم

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
القلب الحزين
مشــرف عــــــــام
مشــرف عــــــــام
القلب الحزين


الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 11340

النقاط : 1022

شكر العضو : 7

سـجل فــــي : 20/08/2011

صلاة العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة العيد   صلاة العيد I_icon_minitimeالسبت أغسطس 18, 2012 6:03 am

بارك الله بيك وجزاك الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.daytalk.net/real/as/9944-غلاف-الآس-ليوم-الجمعة-9-8-20
قطر الندى
مشــرفه عــــامه
مشــرفه عــــامه
قطر الندى


الجنس : انثى

عدد المساهمات : 10530

النقاط : 1191

شكر العضو : 22

سـجل فــــي : 28/06/2009

صلاة العيد Empty
مُساهمةموضوع: رد: صلاة العيد   صلاة العيد I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 02, 2013 8:03 pm

بارك الله فيك عالموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صلاة العيد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هو فضل صلاة التراويح ؟
» كنز صلاة التراويح.......
» صلاة “التراويح”
» كيف تستيقظ على صلاة الفجر
» اجمل كروت العيد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات أهــل حديثه :: ๑۩۞۩๑ المنتديات الإسلامية ๑۩۞۩๑ :: المنتدى الاسلامي-
انتقل الى: